دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
السراج المنير بشرح الجامع الصغير من حديث البشير النذير للإمام السيوطييُعتبرُ هذا الكتابُ من أفضل شروح (الجامع الصغير) للإمام السيوطي، فهو شرحٌ كاسمه، عزيزُ المِثال، بديعُ الكَمال، مُحْكَمُ المِنْوَال، سَهْلُ النّوَال، راقت مواردُ معانيه، وطابت مشاربُ مبانيه، أودَعَ فيه مؤلِّفُه خبايا كنوزه من نفيس الجَوَاهِر، وكَشَفَ النِّقَابَ عن مُخَدّرَاتِ أحاديثه الغُرِّ الزّوَاهِر، وتأنّقَ في استكشاف بَدِيعِ دُرِّ أخبارِهِ البَهِيِّ الباهر، وأَتْرَعَ حياضَ معارِفِهِ من فَيْضِ سُحُبِ آثارِهِ المَوَاطِر.
ويعد هذه الشرح من الشروح المتوسطة، ومن ميزاته أنه يحكم على غالب الأحاديث من جهة الصحة والضعف، وينقل أحياناً أقوال العلماء في ذلك... إقرأ أكثر »
صحيح البخاري ((الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه))يُعتبَرُ (صحيحُ الإمام البخاريّ) أجلّ كُتُبِ الإسلام، وأفضلَها بعد كتابِ الله تعالى، كيف لا، وهو أصحّ الكتبِ المؤلَّفةِ في هذا الشأن، وأجلّها نقلاً ورواية، وفهماً ودرايةً، وأكثرها تعليلاً وتصحيحاً، وضبطاً وتنقيحاً، واحتياطاً وتحريراً، واستنباطاً وتقريراً.
وقد شَهِدَ له بالبراعة والتقدمِ الصناديدُ العظامُ، والأفاضلُ الكرامُ.
حيث قال عنه مُصنِّفُه ـ رحمه الله ـ: أخرجتُ هذا الكتابَ من نحو ستِّ مئةِ ألفِ حديثٍ...
إقرأ أكثر »
معاني الأحرف السبعةوقف علماء الصحابة وتابعوهم؛ وكذا علماء السلف الصالح؛ جُلَّ أعمارهم على خدمة القرآن العظيم، فضبطوا حفظه وأتقنوا قراءاته بكل الأحرف التي أنزله الله بها على خاتم المرسلين؛ تعبداً وتقرباً إلى بارئهم تبارك وتعالى. وخدموا العلوم التي تتصل به؛ توصلاً إلى إحكام تفسيره؛ والتماس أحكامه وحِكَمِهِ الإلهية العظيمة؛ فدونوا تلك العلوم؛ في كتب جليلة القدر عظيمة النفع، إقرأ أكثر »
الحاوي القدسي في فروع الفقه الحنفيتفقه فإن الفقه أفضل قائد إلى البر والتقوى وأعدل قاصد, وكن مستفيداً كل يوم زيادة من الفقه واسبح في بحور الفوائد, فإن فقيهاً واحداً متورعاً أشد على الشيطان من ألف عابد إقرأ أكثر »
منحة الباري في جمع روايات البخاريلمَّا كان مُصنَّفُ الإمامِ الحُجَّةِ الحافظ أبي عبدِاللهِ محمَّد بن إسماعيلَ البُخَارِيّ أولَ ما صُنِّفَ في جَمْعِ الصحيحِ، وكان مُصنِّفُه ـ رحمـه الله تعالى ـ أَجَلَّ العلماء قَدْراً، وأعظمَهم فَخْراً، صَرَفَ عمرَه في تحصيل السُّنَّةِ الغَرَّاءِ، وأَذهَبَ دهرَه في استنباطِ الأحكامِ منها، إلا أنه لمَّا كان في صَدَدِ استنباطِ الأحكامِ شتَّتَ طُرُقَ الحديثِ الواحدِ في أمكنةٍ متعددةٍ، بألفاظٍ مختلفةٍ، وذلك إنما هو رعايةً لما استُنبـِطَ لأجلِه، حتى أَورَدَ كثيراً منها في غيـر مَظنَّتِها، فربما يَعسُرُ على القاصرِ الاستدلالُ برواياته، والكشفُ عن دقائق استنباطاتِه. إقرأ أكثر »
حسن التنبه لما ورد في التشبهلمَّا كان التشبه يدل على المحبة، ويفصح عن المودة، فإن المحبة هي الموافقـة، وذلك لأن الإنسان إذا أحب أحداً أحب سائر أوصافه وأفعاله وأخلاقـه، وإذا أحبها دعاه حبُّها إلى التخلق والاتصاف بها، ومهما تحلى بها أو اتصف فقـد وافق ذلك المتصف بها فيها، وكل إنسان فإنه محب لأوصاف نفسه، كَلِفٌ بها، فإذا ادعيت محبتـه لا تقوم شواهد صدقك عنـده إلا بمحبتك لأوصافه وخلائقه، وكل ما ينسب إليه، ولا تتحقق منك المحبة لأوصافه وخلائقه إلا إذا رآك تحليت بها، واخترت الاتصاف بها. إقرأ أكثر »
الحصائل في علوم العربية وتراثها بحوث ودراسات ومقالات ونصوص محققةبحوث ودراسات ومقالات ونصوص أدبية
هذا السفر الجليل الذي تتشرف دار النوادر بتقديمه لعشاق اللغة العربية عملٌ قلَّ أن تجد له نظيراً في هذا العصر الذي فشت فيه الرطانة، واستشرت العجمة، وطغت العولمة بلغتها وثقافتها محاولة طمس عروبتنا وهويتنا، إنه يذكرنا بعصور العربية الخالدة وشيوخها الكبار، ولا يبعد أن تقول: هذا نفسٌ من أبي علي الفارسي، وهذا مثلٌ من ثقافة ابن جني، مروراً بشيوخ العلم في العصر الحديث. إقرأ أكثر »
حماية البيئة الطبيعية في الشريعة الإسلاميةمن جوانب عظمة هذا الدين الحنيف أن عنصري القِدم والجِدة قد اجتمعا في أحكامه، فهو قديم في عمر الزمان، إلا أنّ أحكامه وأصوله الخالدة قد تجاوزت حدود الزمان، وكأنها تنزل من جديد لكل جديد.
وكثيرة هي المسائل التي تطرح على بساط البحث، وقد كسيت ثوب الجدة ليطلب من العقول البشرية القاصرة أن تنظر فيها وتحكم وتخترع الحلول إقرأ أكثر »
من ظلم المرأة؟ مقالات في الحب والجنس والزواجلقد تغنّى أعداء الإسلام وأذنابهم بهذه الكلمات الرنانة كثيراً، ’حرية المرأة، تحرير المرأة، حقوق المرأة، مساواة المرأة للرجل‘ إلى آخر ما هنالك من شعارات براقة يزينها أبالسة الجن والإنس لأوليائهم ليظهروا للناس أن المرأة ـ خصوصاً المسلمة ـ مظلومة ولا حقوق لها..... إقرأ أكثر »
لب اللباب في التراجم والأبوابإنَّ الإمامَ البخـاريَّ قـد حاز في الإسلام المكانةَ العظمى بتأليفه أصحَّ كتابٍ بعدَ كتابِ الله عز وجل، وهو ’صحيحه‘ الذي سارت بذكْرِه الركبانُ، وتلقته العلماءُ بالقبول في كل عصرٍ وأوان، وقـد فاق أمثالَه في جميع الفنون والأقسام، وخُصَّ بمزايا بين دواوين الإسلام، وهـو حَرِيٌّ بذلك..... إقرأ أكثر »