دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
فضل الخيلالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيّد الفرسان والشُّجعـان الذي قال: ’المنفقُ على الخيلِ كَالباسط يـده بالصَّدقة، لا يقبضُها، وعلى آلـه وأصحابهِ أجمعين، الذين وُصفوا بأحسنِ وصفٍ، فقيل فيهم: رُهْبانٌ بالليل فُرسانٌ بالنهار.
أما بعد:
فإذا أراد مؤرخ أن يكتب في تاريخ أمتنـا العظيمـة، أو أراد كاتبُ السير أن يطلعنا على سير أسلافنا الصالحين؛ فإنه لا بد وأن يذكر في طيات كتابه الخيولَ وفرسانَها، كيف لا؟! وعلى ظهورها فُتحت البلاد، وحُرّرت العباد، وعلى صهواتها رفعـت رايات الحـق في المعارك والفتوحات، وهي التي حملت العلمـاء إلى أصقـاع الدنيا؛ لينشروا العلم والحضارة والآداب.
وقد أرهب صَهيلُها الأعداء، وزلزلَ قلوب الأّشدَّاء، عندما يسمعون صوتها يرتفع مع كلمة: الله أكبر. إقرأ أكثر »
ضجيج الكون من لبس البنطلونالحمد لله ذي الجلال والإكرام، والفضل والطَّوْل والمنن الجِسام، الذي هدانا للإسلام، وأسبغ علينا جزيل نعمه وألطافه العظام، وأفاض علينا من خزائن ملكـه أنواعاً من الإنعام، وكرَّم الآدميِّين وفضَّلهم على غيرهم من الأنام، واختار من جمعيهم حبيبَـه وخليلَه، وعبده ورسولـه محمداً صلى الله عليه وسلم، فمحـا بـه عبادة الأصنام، وأدحض به آثار الكفر، ومعالم الأنصاب والأزلام، واختصه بالقرآن العزيز المعجِز، وجوامع الكلام، فبيَّن ﷺ للناس مـا أُرسـل بـه من أصـول الديانـات والآداب، وفـروع الأحكام، وغير ذلك مما يحتاجون إليه على تعاقب الأحوال والأعوام.
إقرأ أكثر »
زكاة الزروع والثمار في ضوء تطور الزراعة في العصر الحديثالحمد لله الذي رزقنا من الطيبات، وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن سار على هداه.
وبعد:
فإن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، يأتي في المرتبة الثالثة بعد ركني التوحيد والصلاة، وهي عبادة مالية، يكفر جاحدها، وليست هبة أو منة ـ كما يفهمه بعض مسلمي هذا العصر ـ بل هي حـق معلوم في مال الأغنياء، يجب أداؤه لمن ذكرهم الله تعالى في كتابه الكريم، وللحاكم استيفاؤها عنوة، إن لم تُؤدَّ طوعاً. إقرأ أكثر »
تلخيص أوصاف المصطفىالحمد لله ربِّ العالمين، علية نتَّكل وبه نستعين، والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
فإن من أهم علوم الأولين والآخرين مدارسةَ علوم هذا الدين القويم، ومن أشرف هذه العلوم وأعلاهـا الاطـلاع على سيرة سيـد المرسلين، وإمـام المتقين، وأشرف الخلق أجمعين، صلى الله عليـه وسلم وبارَكَ إلى يوم الدين. إقرأ أكثر »
تأملات في سورة مريمما أجمل أن يعيـش المرء بقلبـه وفكره وروحه مع القرآن الكريم تالياً له، متدبراً آياته، مطبقاً أحكامه، ملتزماً بآدابه، متخلقاً بأخلاقه. ولقد مَنَّ الله عليَّ بطول المعايشة مع كتاب ربنا سنوات طويلة، ولقد آليت على نفسي أن آخذ برفقٍ وتأنٍّ بيد كل من يريد أن يتذوق شيئاً من تلك البلاغة القرآنية المعجزة، وكل من يريد أن ينهل من معينها الصافي المتدفق؛ ليستشعر لذة معنوية وإيمانية تفوق في متعتها وحلاوتها تلك اللذة الحسية لأطايب الطعام والشراب؛ لأن تلك اللذة المعنوية الإيمانية غذاء للروح والعقل والوجدان. إقرأ أكثر »
بيع الوفاء وتطبيقاته المعاصرةإنَّ الشريعة الإسلامية هي خاتمة الشرائع، وهي هداية اللَّه ـ تعالى ـ لبني البشر حتى يحظوا بسعادة الدارين، قال ـ تعالى ـ: ﴿ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى﴾[طه: 124].
والأمَّة اليوم تعيش آلاماً وجروحاً كبيـرة أكثر من أيِّ وقـت مضى فإذا ما أرادت خلاصاً ونجاة فليس من سبيل إلا إقرار شرع اللَّه ـ تعالى ـ وإقامة خلافته كما أمر وأحبّ في أرضه، وذلك كلّه في ظِلِّ تفعيل دور الإسلام وتطبيق أحكامه الخالدة، مما فيـه تحقيقٌ لمصالحهم، وصَوْنٌ لأموالهم، ودقـةٌ في إبرام عقودهم، وابتعادٌ عن الغَرر والجهالة الموَرِّثين للنزاع والخصومة. إقرأ أكثر »
آيات الرفعة في القرآن الكريمالحمـد لله رفيـع الدَّرجات ذي العرش والرحمات، حمداً يليق بذاتـه وعظيم سلطانه ، حمداً يُرقي ذاكره أعالي الرّتب وأسمى المقامات، حمداً يَذبُّ عن أهله السيئات ويقدّسهم برفعة الدَّرجات.
ثمّ الصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين من أولي العزم، ومن دخل في حوزة مسمّاهم وتمثل بالصفات، وعلى خاتمهم ومنتهى نواة أنوارهم وعلومهم سيدي مُحَمَّد بن عبدالله رفيع الذكر، كثير الشكر، حليف الصبر، ذخيرِ النَّصّر، سلطانِ كرسي الباقيات الصالحات. إقرأ أكثر »
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدينيُعَدّ هذا الكتاب مِنْ كُتُبِ الفُرُوعِ في الفقه الشافعي، اعتمد فيه مؤلِّفُه النقل من كلام الجمهور، والإتيان في ذلك بالشيء المقدور، وعُمدتُه في ذلك: التحفة، وفتح الجواد شرح الإرشاد، والنهاية، وشرح الروض، وشرح المنهج، وحواشي ابن قاسم، وحواشي الشبراملسي، وحواشي البجيرمي، وغير ذلك.
وهو كتابٌ أشرقت في سماء التحقيق نجوم آياته، وبزغَتْ في أُفُقِ إيضاح المُشْكِلَاتِ بليغُ عباراته، كشَفَ غُيومَ المُعضِلات بلفظٍ رائعٍ رائق، وانتقى من النقول كل مفيدٍ فائق، فأضحى برشاقة عباراته عنواناً للسهل الممتنع... إقرأ أكثر »
صحيح البخاري بخط الشيخ إسماعيل البقاعييُعتبَرُ (صحيحُ الإمام البخاريّ) أجلّ كُتُبِ الإسلام، وأفضلَها بعد كتابِ الله تعالى، كيف لا، وهو أصحّ الكتبِ المؤلَّفةِ في هذا الشأن، وأجلّها نقلاً ورواية، وفهماً ودرايةً، وأكثرها تعليلاً وتصحيحاً، وضبطاً وتنقيحاً، واحتياطاً وتحريراً، واستنباطاً وتقريراً.
وقد شَهِدَ له بالبراعة والتقدمِ الصناديدُ العظامُ، والأفاضلُ الكرامُ.
حيث قال عنه مُصنِّفُه ـ رحمه الله ـ: أخرجتُ هذا الكتابَ من نحو ستِّ مئةِ ألفِ حديثٍ...
إقرأ أكثر »
صحيح مسلم ((المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم))يُعتَبَرُ (صحيحُ مسلم) ثانيَ أصحِّ مصدرٍ من مصادر السنة النبوية المطهَّرة بعد (صحيح البخاري)، بل إنَّ بعضَ العلماء كان يفضله على (صحيح البخاري)؛ وذلك لما اختُصَّ به من جمع طرقه، وإيراد أسانيده، وطريقة ترتيبه، وحُسنِ سياقته، وبديعِ طريقته، مع ما حواه من نفائس التحقيق، وجواهر التدقيق، وأنواع الورع والاحتياط والتحرِّي في الرواية، وتلخيص الطرق واختصارها، وضبطِ متفرِّقها وانتشارها، وغير ذلك مما فيه من المحاسن والأعجوبات، واللطائف الظاهرات والخفيَّات...
إقرأ أكثر »