دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
الكتابة وفن الخط العربي النشأة والتطور (1)باسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله النبي الأمي ومن والاه: هذه تجارب وممارسات وبحوث عمرها نصف قرن من الزمان، ساحتها الخط العربي وما يحيط به بمنظـور جديد، وانطلاقة ذاتية تعلمـاً وبحثاً وتحركاً بمسـاع حثيثة، حملت عبق الأيام الخوالي، وتجارب الماضي المفعَم برحيق عباقرة القرون الماضية، وإطلالتهم الفنية الإيمانية، وذوب أفكارهم السامية الخلاقة في ظلال أيكة الجمال الوارفة، وتطلعات هدفها نفحات دوحة الجلال بنسـماتها العذبة المنعشـة للـروح، ونعمها التي لا تحصى........ إقرأ أكثر »
مدخل إلى الإعلام الإسلامي الفضائي (1)لقد وفقني الله سبحانه وتعالى لتكون دراستي في مرحلَتَي الماجستير والدكتوراه عن الإعلام الإسلامي في القنوات الفضائية؛ في واقعه ومأموله، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: إقرأ أكثر »
نحو قنوات فضائية إسلامية (2)لقد وفقني الله سبحانه وتعالى لتكون دراستي في مرحلَتَي الماجستير والدكتوراه عن الإعلام الإسلامي في القنوات الفضائية؛ في واقعه ومأموله، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: إقرأ أكثر »
برامج القنوات الفضائية الإسلامية ومدى تأثيرها (4)لقد وفقني الله سبحانه وتعالى لتكون دراستي في مرحلَتَي الماجستير والدكتوراه عن الإعلام الإسلامي في القنوات الفضائية؛ في واقعه ومأموله، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: إقرأ أكثر »
القنوات الفضائية الإسلامية بين الواقع والمأمول (5)لقد وفقني الله سبحانه وتعالى لتكون دراستي في مرحلَتَي الماجستير والدكتوراه عن الإعلام الإسلامي في القنوات الفضائية؛ في واقعه ومأموله، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: إقرأ أكثر »
الإعلاميون في القنوات الفضائية الإسلامية وجمهورهم (3)لقد وفقني الله سبحانه وتعالى لتكون دراستي في مرحلَتَي الماجستير والدكتوراه عن الإعلام الإسلامي في القنوات الفضائية؛ في واقعه ومأموله، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: إقرأ أكثر »
ضبط من غبر فيمن قيده ابن حجرإن ضبط الأسماء والأنساب فن جميل وعلم نبيل اتفق العلماء على استحسانه وحثوا على اتقانه ةاثنوا على مشيديه وهجرو مفرطيه, روى العسكري عن مجاهد بن موسى قال اتيت خالد بن القاسم المدائني فحدث فقال حدثني ليث بن سعد عن محمد بن يحيى بن حبان فقلت حِبان وحَبان فقمت وتركته.
وهو علم من لم يعرفه من المحدثين كثر عثاره ولم يعدم مخجلاً وهو أولى الأشياء بالضبط لأنها لا يدخلها القياس ولا قبلها ولا بعدها شيء يدل عليها. إقرأ أكثر »
تذكرة الحفاظ وتبصرة الإيقاظإن الله عز وجل قد جعل أهل الحديث حراس الدين وصرف عنهم كيد المعاندين لتمسكهم بالشرع المتين واقتنائهم آثار الصحابة والتابعين فشأنهم حفظ الآثار وقطع المفاوز والقفار وركوب البراري والبحار في اقتباس ما شرع الرسول المصطفى لا يعرجون عنه إلى رأي ولا هوى قبلو شريعته قولاً وفعلاً وحرسوا سنته حفظاً ونقلاً حتى ثبتوا بذلك أصلها وكانوا أحق بها وأهلها وكم من ملحد يروم أن يخلط بالشريعة ما ليس منها والله تعالى يَذُبُ بأصحاب الحديث عنها فهم الحفاظ لأركانها والقوامون بأمرها وشانها إذا صدف عن الدفاع عنها فهم دونها يناضلون ...... إقرأ أكثر »
إيضاح طرق الاستقامة في بيان أحكام الولاية والإمامةإن الإمامة رياسة تامة وزعامة عامة تتعلق بالخاصة والعامة في مهمات الدين والدنيا متضمنها حفظ الحوزة ورعاية الرعية وإقامة الدعوة والانتصاف للمظلومين من الظالمين وإستيفاء الحقوق من الممتنعين وإيفاؤها على المستحقين.

وقد صنف الأئمة الثقات في أحكامها وشروطها وفروعها الكثيرة مصنفات قيمة كان في مقدمها كتابا القاضيين الكبيرين أبي الحسن الماوردي وأبي يعلى الفراء المنعوتان بـ(الأحكام السلطانية).
إقرأ أكثر »
التخريج الصغير والتحبير الكبيرإن أهل العلم والتحقيق قد صنعوا كتباً كثيرةً في الأحاديث التي اشتهرت بين الناس وكثر تردادها على الألسنة وكذا أفردوا الأحاديث الغرائب بتصانيف خاصة وقل أن يخلو تصنيف منها عن فائدة لا توجد في غيره.
ويأتي كتاب الإمام يوسف بن عبد الهادي من بين تلك الكتب التي عنيت بجمع الأحاديث المشهورة بين الناس مما ليس في صحيحي البخاري ومسلم وكذا الأحاديث الغرائب التي لم تقع في كثير من الكتب المشهورة المتداولة إلا أنه قد ترك بيان حال كثير من أحاديثها فلم يذكر صحتها من ضعفها ومع ذلك فقد اشتمل تصنيقه على جملة وافرة من النفائس والمهمات التي التقطها من المسانيد والمصنفات والمعاجم والأمالي والمشيخات والأجزاء وكتب التاريخ والطبقات والفوائد ولم يزل كثير منها مفقوداً أو لم ير النور بعد كأحاديث أبي حفص الزيات وأبي الحسن التغلبي والسلفي والعسكري والدهقان وأهل حرستا ومشرق بن عبد الله. إقرأ أكثر »