دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
الوساطة المالية أبرز التطبيقات المعاصرة من المسلم به أن الوساطة المالية تتصل اتصالاً وثيقاً بحركة الإنسان المعاصرة؛ بيعه وشرائـه وسائر عقـوده الأخرى، إذ إنَّ الإنسان محتاج بطبيعتـه وفطرتـه إلى الاستعانـة بخبـرة غيـره في أقل الأشياء، وأبسط المجتمعات، فما بالك بالنسبة إلى أكثر الأشياء أهمية وصعوبة وخطورة؛ (إنه المال أحد الضروريات الخمسة) في مجتمع تعقدت فيه سبل الحياة والمعاش، وتشعبت، وأصبح العمل فيه بحاجة إلى خبرات جمة يصعب على فرد واحد أن يجمع شتاتها في عالم وسوق مترامي الأطراف، متقلب الأطوار، تتبدل فيه المعايير والحسابات بسرعة هائلة.
كل ذلك وغيره أدى لأن تكون الوساطة المالية أمراً تقتضيه الضرورة العملية، ومن هنا ولدت فكرة البحث في الوساطة المالية، دراسة تتراوح بين الفقه الإسلامي، والواقع المعاصر الذي يعيشه المسلمون............ إقرأ أكثر »
المنتخب من حديث شيوخ بغدادإنّ الحمدَ لله، نَحمدُهُ ونَستعينُهُ ونَستغفرُهُ، ونَعوذُ باللهِ منْ شُـرورِ أنفُسِنا ومِنْ سَيئاتِ أعمالِنا. مَنْ يَهدِهِ اللهُ فلا مُضـِلَّ له، ومن يُضْلِلْ فلا هاديَ لَهُ.
وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ محمّداً عبدُهُ ورسُولُهُ.
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى محمّدٍ وعَلى آلِ محمّدٍ، وباركْ على محمّدٍ وعَلى آلِ محمّدٍ، كما صَلَّيتَ وبارَكتَ عَلى إبراهِيمَ وآلِ إبراهِيمَ إنّكَ حَميدٌ مَجيدٌ.
أمّا بعدُ:
فإنّ الكلامَ عن هذا الكتاب يعني الكلامَ عن بغدادَ... نشأتي، وسِنِيّ حياتي، وأهلي، وأحبّتي ممن هم اليوم على ظاهر الأرض أو واراهم ترابُها....... إقرأ أكثر »
أعلام الطب العربي في بلاد الأندلس بنو زهر الأندلسيون نموذجألعلم الطب تاريخُه مثلما لكـل الناس تاريخهم، ومن البدهي أنـه لا يمكن أن يُفهم حاضر الناس إلا بعـد الوقوف على معرفـة ماضيهم، وكذلك الأمم، فليس بمقدور أحد أن يفهمها في حاضرها إلا بقدر ما لديه من معرفة ماضيها، والوقوفُ على حاضر الطب يتوجب على رواده أن يطلعوا على ماضيه............ إقرأ أكثر »
ضوابط المال الموقوف (دراسة فقهية تطبيقية مقارنة) (18)الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
لعل من نافلة القول أن نذكر أن الوقف شيء قديم جداً، فالإنسان مفطور على حب الخير وفـعله منذ أن وُجد على هذه البسيطة كائناً من كـان، مدنياً يعيش في مجتمعات ويتعاون مع بني جنسه............. إقرأ أكثر »
القصد الجنائي في الفقه الإسلامي (مقارنة بالقانون الوضعي) (17)تهدف التشريعات العقابية؛ سواء على مستوى الشريعة الإسلامية، أو القوانين الوضعية إلى المحافظة على سلامة المجتمع، وأمنه، واستقراره، ووقايته من كل أشكال الجريمة والإجرام، مما يستدعي إنزال أشد العقوبات على كل من يشكل خطراً على أمن المجتمع، هذا من جهة، ومن جهة أخرى تهدف إلى عدم مساءلة أي شخص من الأشخاص إلاّ بناءً على اقترافه فعلاً ما منصوصاً على العقاب عليه بنصوص صريحة، وهي معادلـة من الصعب تحقيقها............. إقرأ أكثر »
الحديث المنكر دراسة نظرية تطبيقية في كتاب (علل الحديث) بابن أبي حاتمالحمد لله رب العالمين، الذي جعل العلم نوراً للمهتدين، وشفاءً لصدور المؤمنين، وحجةً على الجاحدين والمبطلين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فقد بعث الله تعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم خاتماً للأنبياء والرسل.............. إقرأ أكثر »
الألعاب الرياضية أحكامها , ضوابطها (دراسة فقهية تأصيلية معاصرة) (19)الحمـد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمـد خاتم النبيين والمرسلين، الهادي إلى الطريق القويم، من تركنـا على المحجـة البيضـاء ليلهـا كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، ما ترك من خيرٍ إلا دلَّنا عليه، ولا شرٍ إلا حذرنا منه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدين.
أما بعد................. إقرأ أكثر »
أحكام الإكراه وتطبيقاته في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة مع القانونالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبتوفيقه تتحقق المرادات والطموحات، وبفضله ورحمته تُنال أسـمى الغايات، وبعفوه ومغفرته تُمحى الزلات، وبهديه وإرشاده يُستَدَلُّ في المدلهمات، وبنور وجهه الكريم أضاءت الأرضون والسموات، وبشرعه ومنهاجه صَلُح أمر الكائنات، الخير بين يديه، والشر ليس إليه............... إقرأ أكثر »
شرح قصيدة ابن البواب في علم صناعة الكتاب (3)حمداً لله الذي علَّم بالقلم، علَّم الإنسان ما لم يعلم، وصلاة دائمة وسلاماً على نبيـه الأكرم، وعلى آله وصحبه وسلم، الذي رعى الكتابة ظاهرةً إنسانية حضارية حقَّ رعايتها، فآتت ثمارها في كتاب الله العزيز، وفي نهوض الأمة العربية والإسلامية، فامتدت إلى جميع مفاصلها الدينية والدنيوية، وكان الوفاء أن وضع لها أول تاريخ عرفته البشرية................. إقرأ أكثر »
تعليم الخط العربي والكتابة تاريخاً و تطبيقاً (2)الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة على رسوله الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، القائل: ’إنما بعثت معلماً‘.
أما بعد:
فإن ضرورات العصـر وأدواته قد قضـت بالفصل بين طرق تعليم الكتابة والخط العربي، الكتابة باعتبارها مطلباً لغـوياً......... إقرأ أكثر »