دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
حاشية الخلوتي على منتهى الإراداتإنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾[آل عمران: ١٠٢].
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾[النساء: ١].
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (*) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾[الأحزاب: ٧٠ ـ ٧١].
أما بعد............ إقرأ أكثر »
نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثارإن كتاب ’شرح معاني الآثار‘ من أعظم دواوين الإسلام وأنفسها، وأكثرها فائدة ونفعًا، وقد تضمن مزايا عديدة، وفوائد فريدة يجدها من يمعن النظر فيه، وكما قال العيني: فإن الناظر فيه المنصف إذا تأمله يجده راجحًا على كثير من كتب الحديث المشهورة المقبولة ويظهر له رجحانه بالتأمل في كلامه وترتيبه، ولا يشك في هذا إلا جاهل أو متعصب........ إقرأ أكثر »
مختصر كتاب جواهر البحرين في تناقض الحبرين للإسنويان الناظر في الشريعة الإسلامية الغراء يجدها تتكون من شقين:
الشق الأول: عقيدة ثابتة الأصول، اسـتقرت قواعدها وترسخ أصولها في كتاب الله، وسنة نبينا محمد ﷺ، ولم يبق فيها زيادة لمستزيد، ولم تعد محل نظر ومراجعة، فهي باقية خالدة على الدهور.
والشق الثاني: أحكام عملية، وفروع متعلقة بواقع الحياة، وحوادثها المتجددة والمتغيرة، تبعًا لتغير ظروف الحياة، وأحوال الناس، والتي بطبيعتها دائمة الحركة، جريا مع سنة التطور....... إقرأ أكثر »
بغية المتتبع لحل ألفاظ روض المربعإن الحمـد لله نحمـده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
وبعد... فالحمد لله ذي الجلال والإكرام الذي هدانا للإسلام، وأسبغ علينا جزيل نعمه وكرم الآدمين وفضلهم على غيرهم من الأنام............ إقرأ أكثر »
الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه وهو في أحدهما أو روياهإنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سـيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً.. أمّا بعد.......... إقرأ أكثر »
منحة السلوك في شرح تحفة الملوكالحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على نبينا محمـد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فلما ظفرت بكتاب الإمام العيني، الموسوم بـ ’منحة السلوك شرح تحفة الملوك‘ وقرأته قراءة كاملة، أحببت هذا الكتاب، فسألت الله أن يعينني على تحقيقه وإخراجـه، وذلك لما امتاز بـه العيني من علم بالرواية وإحاطة بالدراية............. إقرأ أكثر »
زينة العرائس من الطرف والنفائس فيما يتخرج على الأصول النحوية من الفروع الفقهية (20)الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادةً أدخرها ليوم المعاد، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومن اتبع هداه، وسلم تسليماً كثيراً.
وبعد:
فقد أكرمني الله بالتشرف بدراسة العلوم الشرعيـة، وقد أنهيت كلية الدعوة الإسلامية، ثم حظيت بالالتحاق بالدراسات العُليا، والتخصص في الفقه المقارن.
وبعد حصولي على الدبلوم، والتمهيدي، وجدت عدداً من المخطوطات، والأعلام المشهورين في دمشـق، لم يُكتب عنهم، وبقيت كتبهم على الرفـوف، ومحفوظة في مكتبة الأسد الوطنية العامرة.
........................ إقرأ أكثر »
ذخر الألمعي من فقه الإمام الشافعيإِنَّ الحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُـوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَـا، مَنْ يَهْـدِهِ اللَّهُ فَلا مُضـِلَّ لَـهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
أَمَّا بَعْدُ:.................................... إقرأ أكثر »
تحقيق القول في سنة الجمعةالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.
أما بعد:
بين يديك تأليف رصين، يحقق فيه المؤلف القول في مسألة: هل للجمعة سنة راتبة؟ وهل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها حديث ثابت؟ وهـل التطوع الذي كان يفعله الصحابة  قبل الجمعة سنة راتبة، أم كان نفلاً مطلقاً؟......... إقرأ أكثر »
أهلية المرأة في الشريعة الإسلاميةإن هذه الأطروحة تتناول أهلية المرأة في الشريعة الإسلامية، والأهلية من صفات الأشخاص، والشخص الطبيعي هو الإنسان رجلاً أو امرأة.
فقد خلق الله عز وجل الإنسـان، وخصه بقابلية التكليف، بأن جعل فيه قوة فهم الخطاب، والقدرة على الاختيار؛ ليصير أهلاً للامتثال بالفعل أو الترك.
وهذه القابلية هي الأهليـة؛ أي: الصفة التي يصبح الإنسـان بموجبها قابلاً لتعلق خطاب الشارع بأفعاله وأقواله، وهي تعتمد أصلاً على الإنسانية ويناط كمالها باعتدال العقل، ويترتب على اتصاف الإنسان بها ثبوت جملة من الواجبات عليه، وجملة من الحقوق والمصالح له التي لا بد منها لنهوضه بتلك الواجبات.............. إقرأ أكثر »