التخريج الصغير والتحبير الكبير
إن أهل العلم والتحقيق قد صنعوا كتباً كثيرةً في الأحاديث التي اشتهرت بين الناس وكثر تردادها على الألسنة وكذا أفردوا الأحاديث الغرائب بتصانيف خاصة وقل أن يخلو تصنيف منها عن فائدة لا توجد في غيره.
ويأتي كتاب الإنان يوسف بن عبد الهادي من بين تلك الكتب التي عنيت بجمع الأحاديث المشهورة بين الناس مما ليس في صحيحي البخاري ومسلم وكذا الأحاديث الغرائب التي لم تقع في كثير من الكتب المشهورة المتداولة إلا أنه قد ترك بيان حال كثير من أحاديثها فلم يذكر صحتها من ضعفها ومع ذلك فقد اشتمل تصنيقه على جملة وافرة من النفائس والمهمات التي التقطها من المسانيد والمصنفات والمعاجم والأمالي والمشيخات والأجزاء وكتب التاريخ والطبقات والفوائد ولم يزل كثير منها مفقوداً أو لم ير النور بعد كأحاديث أبي حفص الزيات وأبي الحسن التغلبي والسلفي والعسكري والدهقان وأهل حرستا ومشرق بن عبد الله.
وأمالي ابن بشران وابن ملة وأبي سهل العطار والماليني والطريثيثي.
وأجزاء السهلكي وابن عرفة وعبد العزيز الكناني وأبي أيوب الخزاعي.
وفوائد أبي بكر بن خلاد والأزجي والبحتري والسراج والقطيعي والنرسي.
ومشيخات ابن كليب والجوهري الصغرى وعمر بن زرارة.
ومعاجم ابن قانع وأبي الحسين الحمامي.
وتواريخ بلخ ونيسابور وغيرها كثير مما يراه المطالع بين دفتي هذا التخريج.
ولا عجب في ذلك فالمؤلف قد وقف على جملة من نوادر كتب علماء الأمة ونسخ نفيسة من خزائن المدرسة العمرية ومطالعة فهرست كتبه الذي كتبه بخط يده تعرف قدر مؤلفه هذا الذي استقاه من تلك النفائس.
هذا وقد تم بفضل الله تعالى الوقوف على النسخة الخطية الفريدة لهذا الكتاب وهي النسخة المحفوظة بدار الكتب الظاهرية بدمشق تحت رقم (1032) وهي بخط المؤلف المعروف بغرابة الشكل وصعوبة القراءة وقلة الإعجام وتقع (55) لوحة وعلى غلافها تملك بخط العلامة المؤرخ ابن طولون المتوفى سنة (953هـ) وعليها أيضاً إجازة بخط المؤلف لأولاده برواية الكتاب عنه.
هذا وقد تم تحقيق هذا الكتاب وفق الخطة الآتية:
1ـ نسخ الأصل المخطوط اعتماداً على النسخة الخطية المشار إليها آنفاً وذلك بحسب رسم وقواعد الإملاء الحديثة.
2ـمعارضة المنسوخ بالمخطوط للتأكد من صحة النص وسلامته.
3ـمقابلة المنسوخ بالمصادر المطبوعة التي نقل عنها المؤلف والاجتهاد قدر الطاقة في مقابلة النصوص التي رويت في الكتب المطبوعة بألفاظ ومعانٍ مقاربةٍ للتأكد من سلامة النص ومعناه.
4ـ ترقيم الأحاديث ترقيماً تسلسلياً وقد بلغت عدتها (1253) حديثاً.
5ـ كتابة مقدمة للكتاب مشتملة على ترجمة مختصرة للمؤلف وتقدمة موجزة عن الكتاب هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
حرره
نور الدين طالب
ويأتي كتاب الإنان يوسف بن عبد الهادي من بين تلك الكتب التي عنيت بجمع الأحاديث المشهورة بين الناس مما ليس في صحيحي البخاري ومسلم وكذا الأحاديث الغرائب التي لم تقع في كثير من الكتب المشهورة المتداولة إلا أنه قد ترك بيان حال كثير من أحاديثها فلم يذكر صحتها من ضعفها ومع ذلك فقد اشتمل تصنيقه على جملة وافرة من النفائس والمهمات التي التقطها من المسانيد والمصنفات والمعاجم والأمالي والمشيخات والأجزاء وكتب التاريخ والطبقات والفوائد ولم يزل كثير منها مفقوداً أو لم ير النور بعد كأحاديث أبي حفص الزيات وأبي الحسن التغلبي والسلفي والعسكري والدهقان وأهل حرستا ومشرق بن عبد الله.
وأمالي ابن بشران وابن ملة وأبي سهل العطار والماليني والطريثيثي.
وأجزاء السهلكي وابن عرفة وعبد العزيز الكناني وأبي أيوب الخزاعي.
وفوائد أبي بكر بن خلاد والأزجي والبحتري والسراج والقطيعي والنرسي.
ومشيخات ابن كليب والجوهري الصغرى وعمر بن زرارة.
ومعاجم ابن قانع وأبي الحسين الحمامي.
وتواريخ بلخ ونيسابور وغيرها كثير مما يراه المطالع بين دفتي هذا التخريج.
ولا عجب في ذلك فالمؤلف قد وقف على جملة من نوادر كتب علماء الأمة ونسخ نفيسة من خزائن المدرسة العمرية ومطالعة فهرست كتبه الذي كتبه بخط يده تعرف قدر مؤلفه هذا الذي استقاه من تلك النفائس.
هذا وقد تم بفضل الله تعالى الوقوف على النسخة الخطية الفريدة لهذا الكتاب وهي النسخة المحفوظة بدار الكتب الظاهرية بدمشق تحت رقم (1032) وهي بخط المؤلف المعروف بغرابة الشكل وصعوبة القراءة وقلة الإعجام وتقع (55) لوحة وعلى غلافها تملك بخط العلامة المؤرخ ابن طولون المتوفى سنة (953هـ) وعليها أيضاً إجازة بخط المؤلف لأولاده برواية الكتاب عنه.
هذا وقد تم تحقيق هذا الكتاب وفق الخطة الآتية:
1ـ نسخ الأصل المخطوط اعتماداً على النسخة الخطية المشار إليها آنفاً وذلك بحسب رسم وقواعد الإملاء الحديثة.
2ـمعارضة المنسوخ بالمخطوط للتأكد من صحة النص وسلامته.
3ـمقابلة المنسوخ بالمصادر المطبوعة التي نقل عنها المؤلف والاجتهاد قدر الطاقة في مقابلة النصوص التي رويت في الكتب المطبوعة بألفاظ ومعانٍ مقاربةٍ للتأكد من سلامة النص ومعناه.
4ـ ترقيم الأحاديث ترقيماً تسلسلياً وقد بلغت عدتها (1253) حديثاً.
5ـ كتابة مقدمة للكتاب مشتملة على ترجمة مختصرة للمؤلف وتقدمة موجزة عن الكتاب هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
حرره
نور الدين طالب
المجموعة | مجموعة كتب الإمام يوسف بن عبد الهادي الحنبلي |
الناشر | دار النوادر |
عنوان الناشر | دمشق |
سنة النشر (هجري) | 1432 |
سنة النشر (ميلادي) | 2011 |
رقم الطبعة | 1 |
نوع الورق | كريم شاموا |
غراماج الورق | 40 |
مصدر الورق | ياباني |
قياس الورق | 17 × 24 |
عدد المجلدات | 1 |
عدد الصفحات | 212 |
الغلاف | فني |
تأليف/تحقيق | تحقيق |
تصنيف ديوي |
تحميل
كلمات مفتاحية
روابط مفيدة
محمد0225