دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
معارف الإنعام وفضل الشهور والأيامروى ابن أبي الدنيا عن بكر بن عبد الله المزيني رحمه الله أنه قال: مامن يوم أخرجه الله إلى أهل الدنيا إلا وينادي:ابن آدم اغتنمني لعله لا يوم لك بعدي ولا ليلة إلا تنادي: ابن آدم اغتنمني لعله لاليلة لك من بعدي.
وروى عن الحسن: أنه كان يقول: يا بن آدم اليوم ضيفك والضيف مرتحل يحمدك أو يذمك وكذلك الليل.
إقرأ أكثر »
صب الخمول على من وصل أذاه إلى الصالحين من أولياء اللهروى البخاري في (صحيحه) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب ...)) الحديث, وقيل في هذا الحديث إنه أشرف حديث في ذكر الأولياء فأولياء الله تعالى تجب موالاتهم وتحرم معاداتهم كما أن أعداءه تجب معاداتهم وتحرم موالاتهم قال تعالى: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ) فالله تعالى يتولى نصرة أوليائه ويحبهم ويؤيدهم فمن عاداهم فقد عادى الله تعالى وحاربه. إقرأ أكثر »
تحفة الراكع والساجد بأحكام المساجدالحمـد لله مبلغ الآمـال، الموفق لصـالح الأعمـال، عالم الـسر والنجوى، ومثيب من أسس بنيانه على التقوى، أحمده ملء أرضه وسمائه، وأشكره شكراً يوجب المزيد من نعمائه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له المتوحد بذاته وصفاته وأسمائه، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله خاتم رسله وأنبيائه، الذي جعل له الأرض مسجداً وطهوراً، وملأ به الوجود نوراً، والكون بهجة وسروراً، اللهم صَلِّ وسلم على عبدك ورسولك مُحمد وعلى آله وصحبه وآتهم من لدنك فضلاً كبيراً. إقرأ أكثر »
المخلصيات وأجزاء أخرى لأبي طاهر المخلصهذا هو المجموع السادس الذي يوقفني الله لإخراجه ضمن سلسلة مجاميع الأجزاء الحديثية, وهو يتضمن تحقيق ما وقفت عليه من مصنفات أبي طاهر المخلص.
وبلغت هذه الأصول الخطية (27) أصلااً خطياً منها ماهو ورقة واحدة فقط ومنها مايزيد على المئة ورقة فالحمد لله على فضله وتيسيره وجزى الله خيراً كل من ساعدوني في الحصول عليها. إقرأ أكثر »
نظم القناعة فيمى روى له الجماعةالحمد لله الذي رفع قدر العلماء، وجعلهم بمنزلة النجوم في السماء، أحمده على ما أسبغ من النّعماء، وأجزل من العطاء، وأسبل من الغطاء، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، المتفرد بالعظمة والكبرياء، شهادة موقنة خالصة، ما لقي اللهَ بها عبدٌ يوم الجزاء إلا أوجبتْ له الخلودَ في دار البقاء، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلى جميع من يستقل على الغبـراءِ، ويستظل بالخضراء، صلوات الله عليـه وسلامـه دائماً مستمراً ما اختلط الظلام بالضياء، وما انفلق الإصباح عن غرة النهار وأعلن الداعي بالنداء، ورضي الله عن الصحابة أجمعين. إقرأ أكثر »
أحكام الحواس الخمس دراسة فقهية مقارنة معاصرة (33)قال تعالى: ﴿ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾[الزمر: ٩]، وعن مُعَاوِيَةَ بنِ أَبـِي سُفْيَانَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْراً يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ‘. فإن خير ما يشتغل بـه الإنسان معرفة الحلال والحرام من الأحكام، وعلم الصحيح من الفاسد من الأعمال؛ وعلم الفقه هو الذي أخذ على عاتقه في بيان ذلك، فقد بذل العلماء الغالي والرخيص في سبيل نيل شرف هذه الخيرية، فقعّدوا القواعد ونظموا المسـائل وكتبوا المتون والشروح والحواشي، فكان من نتاج عقولهم إرث فقهي ما كان لأمة غير أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن تأتي بمثله، فَحُقّ للمسلم أن يفخر به وأن يستنهض الهمم في خدمته........ إقرأ أكثر »
نزهة الناظرين في تاريخ من ولي مصر من الخلفاء والسلاطينالحمد لله الذي أشرقت بنور وجهه السّموات والأرض، وصَلُح أمر الدنيا والآخرة، لك الحمدُ حتّى ترضى، ولك الحمد بعده، حمداً يُوافي نعمك، ويكافئُ معروفـك، وأُصلّي وأُسلِّم على النبي الأمي محمـد، وعلى آله الأئمة الأطهار، وعلى صحبة المجتَبين الأَخيار.
تنوّعت الكتابةُ والتصنيفُ في مادة التاريخ الإسلامي، فجماعة من المؤرِّخين يلتزم بالطابع العام للتاريخ، من حيث ترتيب الحوادث على السنين، وذكر التراجم الواردة فيهـا، ومثال هـذا كثيـر، بدايـةً من إمام المؤرخين الطبري ـ رحمه الله تعالى ـ، في كتاب ’تاريخ الرسل والملوك‘، وكتاب ’الكامل في التاريخ‘ للإمام ابن الأثير ـ رحمه الله تعالى ـ، وكتاب ’البداية والنهاية‘ للحافظ ابن كثير ـ رحمه الله تعالى ـ. إقرأ أكثر »
مفهوم الهدى في القرآن الكريمالحمد لله الذي عـمَّ فضـله جميع الكائنات، والصـلاة والسـلام على المرسل رحمة للعالمين.
وبعد:
إن القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى الذي أنزلـه على نبيـه محمـد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم تفصيلاً وتبياناً لكلِّ شـيء؛ ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد، وهو أصل الأصول، ومفتاح العلوم. وفيه قـال الله تعالـى: ﴿قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين(15) يهدي به الله من أتبع رضوانه سبل السلم ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم﴾[المائدة: 15 ـ 16].
نزل بعد طول أمدٍ عاشت فيه البشـرية في ضنك وشقاء، وفي تعاسـة وصراع، الحق عندهم للقوة، إقرأ أكثر »
فوائد الارتحال ونتائج السفر في أخبار القرن الحادي عشرالحمد لله رب العالمين، حمداً يوافي نعمه، ويبلغ رضاه، ويكافئ معروفَه وسابق جميله ومنّه، والصـلاة والسـلام على سيد المرسلين، وإمام المتقين، محمد النور المبين، حجة الله تعالى على الخلق أجمعين، وعلى آله الغر الميامين، أهل بيته الصفوة المكرمين، وصحابته سادة الأمة المعتبرين، وحملة هذا الدين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعَنَّا معهم بفضلك ومَنِّك يا رب العالمين، اللهم آمين.
فإن موضوع الرحلة والارتحال، والسفر والاغتراب عن الأهل والأوطان، موضوعٌ استغرق كتب المصنفين، وامتلأت به صحائف المدوِّنين، تصف ترحالهم من بلد إلى بلد، واجتهادهم بين أيدي العلماء على الركب، فتنوعت أخبارُهم، وتعددت أساليبهم، حسب ما قصدوه من ترحالهم، حتى أصبح في عصرنا الحديث، نوع خاص من الأدب، يسمى: أدب الرحلات. إقرأ أكثر »
فقه السورة القرآنيةالحمد لله، والصلاة والسلام على عبده الذي أنزل الله عليه الكتاب:
يقـول الله تعالى: ﴿وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله إن كنتم صادقين(23)فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين﴾[البقرة: 23 ـ 24]. إقرأ أكثر »