دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
كتاب خطط الشامهذا الكتابُ هو نتاجُ بحثٍ دامَ خمساً وعشرين سنة، وهي المدّةُ التي استَغرَقَها مؤلِّفُه في جَلْبِ مادّته؛ حيث إنه استخرجه من نحو سبع مئة مصدر ـ ما بين مطبوع ومخطوط ـ من دور الكتب العربية والعالمية، ومن خلال رحلاته الكثيرة إلى أوربا، وقد كانت مصادره باللغات الثلاث؛ العربية، والتركية، والفرنسية.
ويَعني المؤلِّفُ بالخِطَطِ: كلّ ما يتناولُ البحثَ في عُمرانِ بلدٍ وتاريخِه وحضارته.
وأرادَ بالشّام: البلاد التي تتناول ما اصطلح العرب على تسميته بهذا الاسم، وهو القُطْرُ الممتدّ من عَرِيش مِصرَ إلى الفُرَات، ومِنْ سُفُوح طُورُوس إلى أقصى البادية؛ أي: سورية وفلسطين في عُرْفِ المتأخِّرِين... إقرأ أكثر »
أصول النظر في مقاصد التشريع الإسلامي وبيان علاقة القواعد الفقهية بهاإن التشريع الإسلامي تشريع سماوي إنساني واقعي مثالي، مناسب للمختلفين والمتدابرين، وللأعداء والأصدقاء، فيه العدل والإنصاف، فيه الشمول، متجدد له من الثوابت ما يصدق عليه أنه عقلاني واقعي مثالي، وفيه من المتغيرات ما يمكن أن يحيط بكل ما ستجد مما يخطر بالعقل أو بالبال... إقرأ أكثر »
الفروق أنوار البروق في أنواء الفروقيهتمّ هذا الكتاب بالقواعدِ الفقهيّةِ الكُلِّية، الكاشفة عن أسرار الشّرع وحِكَمِه، والمُوضِحة لمناهِج الفَتَاوى، والمُحَقِّقة للوَحدة والتّناسُب بين الجُزْئيات الفِقْهيّة بما يرفع ما قد يقع بينها من تناقض أو تعارض؛ ذلك أنّ تخريجَ الفُرُوع دون النّظَر إلى القواعد الكُلّية قد يؤدّي إلى وُقوعِ الاختلاف والتّنَاقُض فيما بينها؛ ولذلك مَسّت الحاجةُ إلى العناية بالقواعد الفقهية.
وقد جَمَعَ المُؤلِّف في كتابه هذا خمسَ مِئةٍ وأربعينَ قاعدةً من هذه القواعد... إقرأ أكثر »
أحاديث الصحيحين ورجالهما دراسة توثيقية تطبيقيةهذا الكتاب هو نتاج علمي لربع قرن من البحث والتأليف والتحقيق في علوم السنّةِ النبوية المطهّرة، وهو مقدّم لطلبة العلم المشتغلين بعلوم الحديث بصفة خاصّة، وللدارسين في علوم الشريعة بصفة عامّة.
وقد قَصُرَتْ الدراسةُ فيه على الصحيحين؛ لأنّهما المُقَدّمان على كتب السّنّة قاطبة، والموصوفان بالصحة مطلقاً، فليس لهما نظير في المُصنّفات، وقد تلقتهما الأمة بالقَبول كما هو مشهور بين العلماء، بخلاف غيرها من كتب الحديث، والتي تحوي الصحيح والضعيف. إقرأ أكثر »
سنن ابن ماجههو من أَجَلّ كتب ابن ماجه وأعظمها وأبقاها على الزمان، وبها عُرِف واشتُهِر.
وهو سادس الكتب الستة على القول المشهور؛ إذ كان المتقدمون يعدّون الكتب الأصول خمسة: الصحيحين، وسنن أبي داود، والترمذي، والنسائي، ثم ألحق بها سنن ابن ماجه.
وإنما قُدِّم على غيره من الكتب؛ لما فيه من الجوانب التي تفضل به على غيره، ولما فيه من الزوائد على الكتب الخمسة الأصول، ولما فيه من الفقه وحسن الترتيب، وجَودة سَوق الأحاديث واختصار المتون. إقرأ أكثر »
الأمكتاب الأم من مفاخر المسلمين، فهو موسوعة ضخمة شملت الفروع والأصول واللغة والتفسير والحديث، كما أنه حوى بين دفتيه عدداً هائلاً من الأحاديث والآثار وفقه السلف الصالح رحمهم الله.
كما يُعدّ خلاصةَ وقمةَ الإنتاج العلمي للإمام الشافعي, فهو يجمع ما انتهى إليه فقهُه، وهو من آخر مؤلّفاته الفقهية، أملاه على تلاميذه في مصر في أواخر حياته، كما أنه يمثل القول الجديد الذي استقر عليه مذهبه، ويعبر عن المسائل التي فيها بأنها مذهب الشافعي الجديد. إقرأ أكثر »
نسيم الرياض في شرح شفا القاضي عياضيُعتبَر هذا الكتابُ من أوسع وأضبط شروح كتاب (الشِّفا بتعريف حقوق المصطفى) للقاضي عياض، حيث قيل فيه أنه: لا أَفْيَدَ منه ولا أوسعَ في شروح (الشِّفا) كلِّها، المشارقة والمغاربة، فهو من أفضل شروحه وأوفاها.
كما يُعَدّ الأصل المشروح كتاباً عظيمَ النفع، كثير الفائدة،قيل فيه :كتاب لم يؤلّف مثلُه في الإسلام، وهو كتابٌ في شمائل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، كما يُعَدّ من أحسن الكتب المعَرِّفة به صلى الله عليه وسلم إقرأ أكثر »
إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون أو السيرة الحلبيةيُعَدّ هذا الكتاب من أشهر كتب السيرة النبوية، وهو يأتي في ثلاثة مجلدات غاية في الجمع والإمتاع، حيث اشتهر اشتهاراً كثيراً، وتلقّاه أفاضل العلم بالقَبول.
وقد جمعه مؤلفه علي بن برهان الدين الحلبي من كتاب (عيون الأثر) للحافظ أبي الفتح ابن سيِّد الناس (ت: 734ﻫ)، الذي قال عنه أنه أحسن ما ألف في السيرة النبوية، غير أنه أطال بذكر الإسناد؛ ومن سيرة الشمس محمد بن يونس الشامي (ت: 845ﻫ)، التي قال عنها بأن المصنف أتى فيها بما هو في أسماع ذوي الأفهام كالمعادات، فجمعت هاتان السيرتان الصحيح والسقيم والضعيف والبلاغ والمرسل والمنقطع والمعضل دون الموضوع... إقرأ أكثر »
منتهى الإرادات في جمع ((المقنع)) مع ((التنقيح)) وزياداتيُعدّ هذا الكتاب من الكتب المختصرة والمعتمدة في الفقه الحنبلي، وهو من تأليف الشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار (972ﻫ)، جمع فيه بين كتابي ((المُقنِع)) لابن قدامة (620ﻫ)، و((التنقيح المُشبِع)) للمَرداوي (885ﻫ)، مع ضم بعض الفوائد والزيادات، مبيِّناً القولَ الصحيح والراجح والمعمول به في المذهب.
وقد تضافرت في هذا الكتاب جهود الأئمة ابن قدامة والمَرداوي وابن النجار، في تحرير المذهب، وتنقيح الأقوال فيه، وبيان القول الراجح الصحيح عند الحنابلة، فجاء الكتاب في قمة كتب الحنابلة المعتمدة... إقرأ أكثر »
الموطأ برواية يحيى بن يحيى الليثييُعَدّ مُوَطّأ الإمام مالك - رحمه الله تعالى - أصحّ كتب الفقه وأشهرها, وأقدمها وأجمعها, وقد اتفق السواد الأعظم من الأمة على العمل به, والاجتهاد في روايته ودرايته.
وهو كتاب قديم مبارك مجمع عليه بالصحة والشهرة والقبول, وأول مؤلّف صُنِّف في الحديث, وكل من جمع صحيحاً فقد سلك على نهجه, وأخذ طريقه, وحذا حذوه, والفضل للمتقدم، فقد أودعه أصول الأحكام من الصحيح المتفق عليه، وهو في الرتبة بعد... إقرأ أكثر »