دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
شرح العلاقة في علوم البلاغة (عنوان مستقل)هذا الكتاب هو شرح لمتن متين في علوم البلاغة، ألا وهو متن العلاقة في فن الاستعارة، لمحمود بن عبد الله الأنطاكي الحلبي الحنفي (ت: 1160هـ)، حيث إنه يتحدث فيه عن الحقيقة والمجاز والكناية، فيُعرّف كلاً منها تعريفاً مختصراً، ويضرب أمثلةً على ذلك مستعيناً بأقوال الزمخشري في كتابه (الكشاف).
فقد جاء هذا الشرح مختصراً في بابه، وافياً بمراده، سهل التناول، قريب العبارة... إقرأ أكثر »
شرح العلاقة في علوم البلاغةهذا الكتاب هو شرح لمتن متين في علوم البلاغة، ألا وهو متن العلاقة في فن الاستعارة، لمحمود بن عبد الله الأنطاكي الحلبي الحنفي (ت: 1160هـ)، حيث إنه يتحدث فيه عن الحقيقة والمجاز والكناية، فيُعرّف كلاً منها تعريفاً مختصراً، ويضرب أمثلةً على ذلك مستعيناً بأقوال الزمخشري في كتابه (الكشاف).
فقد جاء هذا الشرح مختصراً في بابه، وافياً بمراده، سهل التناول، قريب العبارة... إقرأ أكثر »
تعليم المتعلم طريق التعلمهذا الكتابُ هو كتابٌ نفيسٌ جداً، وهو مختصرٌ مفيدٌ مشتملٌ على فُصُولٍ في طرق التعليم وادابه:
فالفصل الأول: في ماهية العلم.
والفصل الثاني: في النية.
والفصل الثالث: في اختيار العلم.
والفصل الرابع: في تعظيم العلم.
والفصل الخامس: في الجد.
والفصل السادس: في بداية السبق... إقرأ أكثر »
المدونة الكبرىيُعتَبَرُ هذا الكتاب من أجَلِّ الكُتُب عند فقهاء المالكية، كما يُعَدّ أصلاً من أصول المذهب عندهم، فهو ثاني أمهات المصادر في الفقه المالكي بعد الموطأ، وكلُّ ما جاء بعده من مصنفات المذهب عيال عليه، فعليه الاعتماد في الفتوى والأحكام والقضاء، وأكثرُ علماء المالكية يتلقون ما جاء في المدونة بالقَبول، فهي عندهم أصدق رواية، وأعلى درجة من حيث سماعها وروايتها، فهو مقدمٌ على ما سواه من مصنفات المذهب، ولا يُعدَلُ عنه إلى غيره... إقرأ أكثر »
الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأخباريختص هذا الكتاب بذكر علم من علوم الشريعة الإسلامية غاية في الأهمية؛ ألا وهو الناسخ والمنسوخ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ هو علمٌ جليل، ذو غَورٍ وغموض، دارت فيه الرؤوس، وتاهت في الكشف عن مكنونه النفوس، ولا يتم عِلم عالم دون معرفة به، فهو من تتمات الاجتهاد؛ إذ الركن الأعظم في باب الاجتهاد معرفة النقل، ومن فوائد النقل معرفة الناسخ والمنسوخ، إذ الخطب في ظواهر الأخبار يسير، وتجشم كلفها غير عسير، وإنما الإشكال في كيفية استنباط الأحكام من خفايا النصوص، ومن التحقيق فيها معرفة أول الأمرين وآخرهما... إقرأ أكثر »
معجم فقه فتح الباري لابن حجر العسقلانيإنَّ كتاب ’فتح الباري بشرح صحيح البخاري‘ للحافظ ابن حجر العسقلاني من أَجَـلِّ شروح صحيح الإمـام محمدِ بنِ إسماعيلَ البخاريِّ؛ بل هو أَجَلُّها على الإطلاق، على كثرتها واختلاف أصحابها، حتى فاق ما تقدَّم منها وما تأخَّر عنه.
ولا يزال هذا الشرح من أهمِّ كتب الإسلام، ولا يزال العلماء ينهلون منه، ويُعجبون من بديع تصنيف الحافظ، وحسن بيانه، وسعة علمه، ودقة فهمه، في جميع أبواب العلم؛ من الحديث، وعلم الرجال، والعلل، واللغـة، والتفسيـر، والفقه، والأصول، والتوحيد، والتاريخ، والأدب، فهو بحقٍّ موسوعة زاخرة لعلوم كثيرة......... إقرأ أكثر »
لزوم ما لا يلزميعتبر هذا الكتاب من الكتب الفريدة، ذات الشهرة العظيمة، حوى أشعاراً ودرراً عكف عليها الأدباء والشعراء واللغويون قراءة وتمحيصاً ودراسة وتدريساً.
وهو ديوان شعر التزم فيه ناظمُه ما لايلزم الشاعرَ عادةً؛ لذلك سَمّاه مؤلِّفه: (لزم ما لا يلزم)، ويقال له أيضاً: (اللزوميات).
ولزوم ما لا يلزم: فنّ في علم القوافي يتلَخّصُ بـ: أن يُلزِمَ الشاعرُ أو السّاجع نفسَه حروفاً قبل الحرف الأخير (الرّوِي)، أو حركات مما هو ليس بلازم في الشعر، ولا تقتضيه قواعد علم القافية؛ كأنْ يكون الحرفان أو الثلاثة الأخيرة متماثلة في كلِّ القوافي، وذلك مع الحفاظ على أن تكون الألفاظ تابعةً للمعاني... إقرأ أكثر »
مشيخة ابن طرخانهذه مشيخة العالم الفاضل الأديب أبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن محمد بن طرخان الصالحي الدمشقي بخط مخرجها على الظن الغالب عندنا ننفض عنها الغبار، بعد أن ظلت سنين مجهولة النسبة لا يعرف عن مؤلفها إلا أنه من علماء القرن السابع الهجري، نقدمها لطلبة العلم ومحصليه، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل عملنا هذا ويجعله له خالصاً، وأن يثقِّل به ميزان حسناتنا يوم القيامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه. إقرأ أكثر »
مختصر لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضيةيعتبر هذا الكتاب من كتب العقيدة عند السادة الحنابلة، وهو كتاب متوسط في حجمه كبير في فوائده، فهو متوسط بين كبيرٍ كشرح عقيدة السفاريني، وصغيرٍ كعقيدة الموفق ابن قدامة، وهو مختصرُ شرح الإمام شَمسِ الدِّين السّفَارينيِّ الحنبليِّ (1114-1188ﻫ) على منظومته في العقيدة، حيث قام مؤلِّفُه بتجريد المسائل الاعتقادية والمباحث العلمية، دون ذكرٍ للخلافات الكثيرة والمناقشات الطويلة، والإطناب الزائد، قاصداً بذلك الإفادة والاستيعاب، دون مبالغة في الاختصار مُخِلَّة أو زيادات... إقرأ أكثر »
إجارة الأعيان في الشريعة والقانونإنَّ الله سـبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم دسـتوراً لهذه الأمة، وأساساً قام عليه بنيان قانونها الإسلامي، وجاءت السنة النبوية بياناً لهذا الدستور العظيم، ومصدراً ثانياً ـ بعد كتـاب الله ـ تُسـتمد منها الأحكام الشرعية في مختلف المسائل والأحكام.
ولا ريب أنَّ الحياة في تقدم وتطور مستمرين، ومن أجل هذا جاءت الشـريعة الإسـلامية بأحكام وقواعد عامة من الكتاب والسنة تتسع لكل ما يُسْتَجد من مسائل وحوادث... إقرأ أكثر »