ثبت ابن بلبان الحنبلي
ثبت جديد لعالم من أبرز علماء الحنابلة في القرن الحادي عشر الهجري، ويعتبر هذا الثبت من الأثبات المجهولة بين أثبات الحديث وكتبه، إذ لم ترد الإشارة إليه في فهارس الكتب الحديثية، أو في كتب الفهارس والمعاجم والأثبات، وربما كان سبب ذلك لطافة حجمه، أو قلة الآخذين له عن صاحبه.
أما منهجه في ثبته فقد قسمه إلى قسمين:
القسم الأول ذكر فيه أسانيد العلامة البلباني إلى الكتب المتداولة المشهورة، وخاصة كتب الحديث، والتي يكثر احتياج الطلبة إلى أسانيدها كالكتب الستة وغيرها من الكتب الحديثية، وتفسير الإمام البغوي وغيره من التفاسير، وكتب الفقه والتصوف، وكتاب الإحياء لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي، ومؤلفات الإمام النووي، وبعض كتب السيرة.
والقسم الثاني ذكر فيه أسانيد العلامة البلباني لفقه الإمام الشافعي، بطرقه المتنوعة، والمارة بمعظم أئمة الشافعية من القرن الحادي عشر إلى عصر الإمام الشافعي، رحمه الله تعالى.
أما منهج المحقق في الكتاب فهو:
ضبط الكتاب بالشكل، مع العناية بضبط ما يشكل من الأسماء والأنساب، وإدخال علامات الترقيم المعهودة.
عدم التعليق على النص إلا بالشيء الضروري.
التقديم للكتاب مع دراسة مفصلة عنه، والتعريف بصاحبه، ثم فهرسته أخيراً.
ينصح به: المختصون في دراسة الأسانيد والإجازات.
أما منهجه في ثبته فقد قسمه إلى قسمين:
القسم الأول ذكر فيه أسانيد العلامة البلباني إلى الكتب المتداولة المشهورة، وخاصة كتب الحديث، والتي يكثر احتياج الطلبة إلى أسانيدها كالكتب الستة وغيرها من الكتب الحديثية، وتفسير الإمام البغوي وغيره من التفاسير، وكتب الفقه والتصوف، وكتاب الإحياء لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي، ومؤلفات الإمام النووي، وبعض كتب السيرة.
والقسم الثاني ذكر فيه أسانيد العلامة البلباني لفقه الإمام الشافعي، بطرقه المتنوعة، والمارة بمعظم أئمة الشافعية من القرن الحادي عشر إلى عصر الإمام الشافعي، رحمه الله تعالى.
أما منهج المحقق في الكتاب فهو:
ضبط الكتاب بالشكل، مع العناية بضبط ما يشكل من الأسماء والأنساب، وإدخال علامات الترقيم المعهودة.
عدم التعليق على النص إلا بالشيء الضروري.
التقديم للكتاب مع دراسة مفصلة عنه، والتعريف بصاحبه، ثم فهرسته أخيراً.
ينصح به: المختصون في دراسة الأسانيد والإجازات.
المجموعة | سلسلة كتب تحقيق التراث العربي والإسلامي |
الناشر | دار النوادر |
عنوان الناشر | دمشق |
سنة النشر (هجري) | 1433 |
سنة النشر (ميلادي) | 2012 |
رقم الطبعة | 2 |
نوع الورق | كريم شاموا |
غراماج الورق | 70 |
مصدر الورق | ياباني |
قياس الورق | 17 × 24 |
عدد المجلدات | 1 |
عدد الصفحات | 63 |
الغلاف | فني |
رقم فسح وزارة الإعلام السعودية | 218594 |
رقم فسح وزارة الإعلام السورية | 1958 |
تأليف/تحقيق | تحقيق |
تصنيف ديوي |
تحميل
الملف | الحجم | تحميل | |
---|---|---|---|
مقدمة الكتاب | 280 KB | (2858 مرة) | |
ترجمة المؤلف | 40 KB | (2992 مرة) | |
فهرس الموضوعات | 58 KB | (2862 مرة) | |
مقدمة الكتاب | 269 KB | (2877 مرة) | |
ترجمة المؤلف | 69 KB | (3024 مرة) | |
فهرس الموضوعات | 50 KB | (2875 مرة) |
كلمات مفتاحية
روابط مفيدة
ثبت جميل لمؤلف استفدت من بعض كتبه رحمه الله
لقد كان زاهدا ورعا مخلصاً ولقد قيّض الله من ينشر كتبه ومؤلفاته التي تبقى إن شاء الله نافعة...
وجزى الله الشيخ نور الدين طالب ومن جمع ومن وعى ومن قرأ ومن أعان...
تحياتي الأخوية للشيخ محمد بن ناصر العجمي وفقه الله