دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
فتح القدير للعاجز الفقير شرح كتاب الهداية في شرح البدايةيعدّ هذا الكتاب من أجَلِّ شروح كتاب (الهداية) للإمام العلامة برهان الدين المرغيناني، ومن أهمِّ كُتُب الفقه الحنفيِّ وأفضلِ مراجعه.
قال ابن تَغْرِي بَرْدِي: وهو غايةٌ في الحُسْنِ، بل لم يُعمَلْ عَلَى (الهداية) مثلُه.
وقد شرع مؤلِّفُه في كتابته سنة ... إقرأ أكثر »
الخبر عن أول دولة من دول الأشراف العلويين من أولاد الشريف بن علييتحدث هذا الكتاب عن أخبار أول دولة من دول الأشراف العلويين في المغرب، من أولاد الشّرِيفِ بنِ عليٍّ (997- 1069ﻫ)، حيث ذكر فيه تاريخ مَرّاكُشَ بين سنتي (1041-1228ﻫ)، وهو مَنقُولٌ عن كتاب (التّرجُمان المُعْرِبُ عن دُوَلِ المَشرِقِ والمَغرِب) لأبي القاسم بنِ أحمدَ بن علي بن إبراهيم الزّيّاني (1147-1249ﻫ)، المؤرخ والرحالة والأديب، من وزراء الدولة المغربية، مولده ووفاته بفاس.
من كتبه: (الترجمانة الكبرى)، و (الروضة السلمانية في الدولة الإسماعيلية)... إقرأ أكثر »
نبذة في تاريخ الصحراء القصوىيتحدث هذا الكتاب عن نبذة من أخبار أقصى صحراء المغرب (موريتانيا والسنغال)، وهو يحوي الرسائل التالية:
(1) رسالة الشيخ سيد محمد بن أحمد بن سليمان، حاكم الترارزة.
(2) أمر الولي ناصر الدين.
(3) كتاب شَيم الزوايا.
(4) كتاب الأنساب.
(5) رسالة الشيخ سعد ابيه إلى حاكم الترارزة... إقرأ أكثر »
صحيح مسلم ((المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم)) - طبعة جديدةيُعتَبَرُ (صحيحُ مسلم) ثانيَ أصحِّ مصدرٍ من مصادر السنة النبوية المطهَّرة بعد (صحيح البخاري)، بل إنَّ بعضَ العلماء كان يفضله على (صحيح البخاري)؛ وذلك لما اختُصَّ به من جمع طرقه، وإيراد أسانيده، وطريقة ترتيبه، وحُسنِ سياقته، وبديعِ طريقته، مع ما حواه من نفائس التحقيق، وجواهر التدقيق، وأنواع الورع والاحتياط والتحرِّي في الرواية، وتلخيص الطرق واختصارها، وضبطِ متفرِّقها وانتشارها، وغير ذلك مما فيه من المحاسن والأعجوبات، واللطائف الظاهرات والخفيَّات... إقرأ أكثر »
القرائن في علم المعانيهذا بحثٌ يَسْعَى إلى تأصيلِ نظريَّةٍ عربيَّةٍ في فَهْمِ النَّصِّ وتذوُّق بلاغته، وهي نظريَّة القرائن، وذلك باستجماعِ أجزائها المُفرَّقةِ في كُتبِ البلاغةِ وما يتَّصِلُ بها من علومٍ تَضرِبُ إليها بجذورِها، أو تمتدُّ إليها أفنانُها، أو تجري إليها روافِدُها؛ ثُمَّ بيانِ أثرِ تلك النَّظريَّةِ في علم المعاني، لتعميق مضمونِها، والبُرهان على أنَّها صالحةٌ للتَّطْبيق على مُختلِف صُوَر النَّظْمِ في الكلام البليغ......... إقرأ أكثر »
صحيح البخاري ((الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه)) - طبعة جديدةيُعتبَرُ (صحيحُ الإمام البخاريّ) أجلّ كُتُبِ الإسلام، وأفضلَها بعد كتابِ الله تعالى، كيف لا، وهو أصحّ الكتبِ المؤلَّفةِ في هذا الشأن، وأجلّها نقلاً ورواية، وفهماً ودرايةً، وأكثرها تعليلاً وتصحيحاً، وضبطاً وتنقيحاً، واحتياطاً وتحريراً، واستنباطاً وتقريراً.
وقد شَهِدَ له بالبراعة والتقدمِ الصناديدُ العظامُ، والأفاضلُ الكرامُ.
حيث قال عنه مُصنِّفُه ـ رحمه الله ـ: أخرجتُ هذا الكتابَ من نحو ستِّ مئةِ ألفِ حديثٍ... إقرأ أكثر »
شرح مصابيح السنة للإمام البغويإنَّ الله ـ جلَّ وعلا ـ قد هيَّأ لهذه الأمَّةِ علماءَ ربَّانيين، حَفِظوا حديثَ نبيِّه محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم في دواوين ألَّفوها في السُّنن والأحكام، والحلال والحرام، وما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال ونَفَائسِ الأحوال الداعيةِ إلى طُرق الخيرِ وسُبُل الرَّشاد، وما دعا إليه من مكارم الأخلاقِ ومحاسنِ الآداب.
وكان كتابُ ’مصابيح السُّنَّة‘ للإمام محيي السنة، شيخِ الإسلام البَغَويِّ أجمعَ كتابٍ صُنِّف في بابه، وأضبطَ لشواردِ الأحاديث وأَوابِدها.
وهو الكتابُ الذي عكف عليه المتعبِّدون، واشتغل بتدريسه الأئمةُ المعتبرون، وأقرَّ بفضله وتقديمـــه الفقهــاءُ المحدثون، وقال بتمييزه الموافقون والمخالفون....... إقرأ أكثر »
شرح المصابيح للإمام البغويإنَّ الله ـ جلَّ وعلا ـ قد هيَّأ لهذه الأمَّةِ علماءَ ربَّانيين، حَفِظوا حديثَ نبيِّه محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم في دواوين ألَّفوها في السُّنن والأحكام، والحلال والحرام، وما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال ونَفَائسِ الأحوال الداعـيـةِ إلى طُرق الخيرِ وسُبُل الرَّشاد، وما دعا إليه من مكارم الأخلاقِ ومحاسنِ الآداب.
وكان كتابُ ’مصابيح السُّنَّة‘ للإمام محيي السنة، شيخِ الإسلام البَغَويِّ أجمعَ كتابٍ صُنِّف في بابه، وأضبطَ لشواردِ الأحاديث وأَوابِدها.
وهو الكتابُ الذي عكـف عليه المتعبِّدون، واشــــتغل بتدريسه الأئمةُ المعتبرون، وأقرَّ بفضله وتقديمـــه الفقهــاءُ المحدثون، وقـــال بتمييزه الموافقون والمخالفون....... إقرأ أكثر »
حاشية الحفني على الجامع الصغير من حديث البشير النذيرهذه حاشيةٌ فائقة، ذاتُ معانٍ باهِرَة، وتقاريرَ رائِقة، كَشَفَتْ عن وُجُوه مُخَدَّراتِ مَتن ((الجامع الصغير)) النِّقاب، وأبرزَتْ مِنْ كُنوزِ مَعَانيه كُلَّ جَوهَرةٍ يَتِيمةٍ تُنِيرُ بَهجَتُها ألبابَ الطُّلَّاب، حَلَّتْ جِيادَ طُرَرِه بِعُقُودِ فَرَائِدِها، ووَشَتْ حَوَاشِيَ غُرَرِه ببَدِيعِ عَوائِدِها.
كما تنبُع أهمِّيةُ هذا الكتابِ مِنْ كَونِه تعرَّضَ فيه مؤلِّفُه لِمَتْنٍ مَتِينٍ في أصولِ الدِّين، مَتنٌ أودَع فيه مصنِّفُه من الكَلِم النَّبَويِّ أُلُوفاً، ومن الحِكَم المُصطَفَوِيَّةِ صُنُوفاً... إقرأ أكثر »
تيسير البيان لأحكام القرآنيُعتَبَرُ هذا الكتابُ من بدائع الكُتُبِ المقارنة في التفسير، وقد تمَّ - بفضل الله تعالى - طَبعُه لأوَّلِ مَرَّةٍ مُحَقَّقاً على نُسخَتَينِ خَطِّيَتَينِ مُعتَمَدتَيْن في الضَّبْطِ والتَّوثِيق.
فهو كتابٌ كثيرٌ نفعُه كبيرٌ قدرُه، يحوي الفقه المقارن واللغة والأصول والتفسير والحديث النبوي، وهذا ما... إقرأ أكثر »