دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
إصداراتنا
الفتاوى الإقناعية على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمانهذا كتابٌ حَوَى تحريراتٍ فائقة بعباراتٍ رائقة، لا تجدُها في غيرِه مِن كُتُبِ الفَتاوَى، فقد جَمَعَ جُلَّ الحَوَادِثِ التي تدعُو إليها البَواعث، مع تحرٍّ لِما هُو الأقوَى، وما عليه العمل والفَتوى، وهو محقَّقٌ على نُسخَةٍ خَطِّيةٍ وحيدة، لعلَّها تكونُ بخَطِّ المؤلف رحمه الله تعالى.
فهو كتابٌ يجمعُ الواقعات من كُتُبِ الفقه على مذهب الإمام أبي حنيفةَ النُّعمان، مع فرائِدَ مُلتقطةٍ مِنْ أبحُرِ كُتُبِ المَذهَبِ الشَّافعي، فقد كان مصنِّفُه مُفتي الحنفيةِ في زمانه، مع أنه شافعيُّ المَذهَبِ، فأحبَّ أنْ يزيِّن كتابَه ويطرِّزَهُ بجُملةٍ من أقوالِ واختياراتِ الشافعية، على أنه معدودٌ من كُتُب المَذهبِ الحَنَفيِّ، وهذه ميزةٌ له عن بقية كُتُبِ الفَتاوَى المُماثِلةِ له... إقرأ أكثر »
ابن فورك وآثاره الأصوليةيُعتَبَرُ هذا الكتابُ مَرجِعاً مُهمَّاً ومُفيداً، ومَعيناً جديداً وفريداً، وإضافةً حقيقيةً تُثرِي المكتبةَ الإسلامية، وخاصَّةً الأصوليةَ منها؛ كونَها تفتقرُ إلى مرجعٍ يَجمعُ دُرَرَ العَالِم الجَلِيل ابنِ فُورَك وأقوالَه وقواعدَه، والذي يَحظَى بمكانةٍ ساميةٍ بينَ عُلَماءِ الأُصول.
فهو كتابٌ أصيلٌ في موضوعه، مبتكَرٌ في منهجه، غيرُ مَسبُوقٍ في أسلُوبه، عميقٌ في نقاشه واستدلاله، التزم فيـه محقِّقُه منهجَ البحـثِ العِلميِّ الحَدِيث، فكان حريصاً على التَّوثيق الدَّقيق، وذلك بالاعتماد على المصادر والمراجع الأصلية والمعتمدة للقُدامَى والمُحدَثِين.
كما تَمَيَّز هذا الكتابُ بعدةِ مَزايا أهمُّها... إقرأ أكثر »
شرح رياض الصالحين المسمى الفوائد المترعة الحياض في شرح كتاب الرياضفإن كتاب (رياض الصالحين) من أنفع الكتب المختصرة؛ لأنه مشتمل على أحاديث صحيحة وآيات كريمة، تحث على سلوك الطرق الموصلة إلى الجنة من الأعمال الصالحة والآداب الباطنة والظاهرة، وهو كتابٌ مختصرٌ جمعه المصنف من الأحاديث الصحيحة، مشتملًا على ما يكون طريقًا لصاحبه إلى الآخرة جامعًا للترغيب والترهيب والزهد ورياضات النفوس، وقد التزم فيه أن لا يذكر إلا الأحاديث الصحيحة، وأحاديثه في مواضيع مختلفة مثل: العبادات، والمعاملات، والعادات، بحيث يصدر المؤلف جملة الأحاديث بعنوان لما تتضمنه الأحاديث بحيث يكون باباً لتلك الأحاديث. إقرأ أكثر »
الدرر في شرح المختصرهو الشرح الصغير من شروح الشيخ بهرام الدميري على مختصر شيخه خليل بن إسحاق الجندي المالكي ـ رحمهما الله تعالى ـ الذي هو عمدة من جاء بعده من فقهاء المالكية، فعليه تدور الفتوى في المذهب حتى قال فيه الحطاب: هو كتاب صغر حجمه، وكثر علمه، وجمع فأوعى، وفاق أضرابه جنساً ونوعاً، واختصَّ بتبيين ما به الفتوى وما هو الأرجح والأقوى، ولم ينسج ناسج على منواله. إقرأ أكثر »
الرؤية الاستشراقية للسيرة النبوية من خلال دائرة المعارف الإسلامية عرض ونقدلقد بسط الإسلام حينـاً من الدهر سلطانـه على رقعـة كبيرة من الأرض امتدت من حدود الصين إلى الهند إلى أقصى الأندلس إلى قلب أفريقيا، وأنشأ حضارة نبيلة متماسكة كاملة، ثم اخترق صليلُ صوته أسماعَ الشعوب التي لم تَدِن به، ودوَّى في رؤوسها صوتُ جلاله القوي؛ فكان من الطبيعي أن يُروِّع الساسة، ويبلبل أفكار العلمـاء والباحثين من خصومه في تلك الشعوب التي استشعرت الخطر على كيانهـا ومصيرها بإزاء تيار الإسلام الجارف، إقرأ أكثر »
التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيديُعَدُّ كتاب ((التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد)) للإمام الحافظ المحدِّث محمد بن عبد الغني الحنبلي المعروف بأبي بكر ابن نُقْطَة المتوفَّى سنة (629هـ)، أولَ كتابٍ في بابه على طريقة مصنِّفه، حيث سار فيه على طريقة المصنِّفين في تراجم الرواة من ذكر الاسم كاملًا، وبعض من سمع منه، وبعض من روى عنه، لاسيما من لهم سماع مصنَّفات مسندة في فنون مختلفة، بالإضافة إلى ذكر أقوال العلماء فيه جرحًا وتعديلًا، وتاريخ مولده ووفاته إن وجد إلى آخره، وبهذا يكون قد فاق أصحاب الفَهَارِس، والبَرَامِج، والأَثْبَات، الذين اعتنوا بمسموعاتهم ومرويَّاتهم هم على جهة الاختصاص. إقرأ أكثر »
حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل.ضمن الله تعالى بقاء طائفة من هذه الأمة ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، وجعل السبب في بقائهم بقاء علمائهم، وأظهر في كل طبقة من فقهائها أئمة يقتدى بهم، وجعل في سلف هذه الأمة أئمة من الأعلام مهّد بهم قواعد الإسلام وأوضح بهم مشكلات الأحكام، اتفاقهم حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة.
ومن هؤلاء الأعلام الذين حفظوا هذا الدين وذادوا عن حياضه، الإمام أحمد بن حنبل والذي يعتبر كتابه المسند بحق ديوان الإسلام وأكبر مسانيد الحديث. إقرأ أكثر »
ناسخ الحديث ومنسوخه’ناسخ الحديث ومنسوخه‘ لأبي بكر أحمد بن محمد الأثرم، أحد أعلام الإسلام، وهو مـن الآخذين عن الإمام المبجل أحمد بـن حنبل , وهو ثمرة من ثمرات تلقي الأثرم عن الإمام أحمد؛ ولذا ترى الكتاب يمتلئ بالكلام على علل الحديث وآفات الأسانيد، وطرائق الجمع بيـن المتون؛ فهـو مصنف نافع لطالب هـذا العلم الشريف؛ إذ يحتوي على أمثلة عملية كثيرة في كيفية الجمع بين الأحاديث ليجد بغيته وأكثر في هذا الكتاب.
ولما كان هذا المُصنَّف معنيًّا بطبقة هي مـن خواص طلبة العلم، الطالبين لأرفع علوم الحديث وهي: علله؛ كان من الأحرى ألاَّ أعلق أو أحشي بكلام عقب كل حديث سواءٌ كان تخريجًا أو تدعيمًا لكلام الأثرم ممن وافقه من أهل العلم بالعلل أو المخالفين له في نفس الشأن أيضًا... إقرأ أكثر »
منهج يحيى بن سُلام في التفسير (124ـ200هـ)إنَّ خير الحديث كتابُ الله، وخير العلم علمٌ يخدم كلامـه، ويجعل قبلته تفسيره. وإن كان قارىء حرفٍ من القرآن له عشـر حسنات، فإن مفسِّره وموضح عظمته وبلاغتـه التي من شأنها أن تزيد إيمان المؤمنين، وتزيل شـك الشاكِّين لـه أجرٌ أكبر بفضله تعالى. يقول رسـول الله صلى الله عليه وسلم شاهداً بالخيرية والسبق والهداية إلى صراط الله المستقيم لمتعلم القرآن ومعلمـه: ’من علم علمه سبق، ومن حكم به عدل، ومن عمل به أجر، ومن دعا إليه هدي إلى صراطٍ مستقيمٍ‘.
ولذا احتفت الأمة الإسلامية بالقرآن الكريم احتفاءً جليلاً، وتعهدته بالحفظ: قراءةً، وكتابةً، وفهماً، واستنباطاً، ثم تفسيراً... إقرأ أكثر »
الأسس الأخلاقية في العهد القديم مع مقارنتها بالقرآن الكريميُعَدُّ هذا الكتابُ إضافةً جديدةً في مجاله؛ فقد كَثُرتْ الكتاباتُ التي تناولتْ العهد القديم (التوراة) شرحاً ونقداً ومدحاً وقدحاً...، وقَلَّتْ الكتابات التي أنصفته ووصَفَتْ ما جاء فيه كما هو.
وإنَّ الأخلاقَ تُعدُّ ركيزةً أساسيةً في جميعِ الرِّسالات الإلهية التي بُعِث بها الأنبياءُ صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
ومن هنا فقد عُنِي هذا الكتاب بالكشف عن الأُسُس التي تقوم عليها الأخلاق في تعاليم النبي موسى عليه السلام، مع مقارنتها بالأسس الأخلاقية للتعاليم التي أتى بها محمد صلى الله عليه وسلم... إقرأ أكثر »