دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
شرح صحيح البخاري
شرح صحيح البخاري
هذا الكتابُ يَصدُر كاملاً لأوَّل مَرَّةٍ، مقابَلاً على نُسخَتَين خطِّيتين مُعتَمَدَتَيْنِ في الضَّبطِ والتَّوثيق، إحداهُما منقولةٌ عن النُّسخَةِ الخَطِّيَّةِ التي كَتَبَها المُؤلِّفُ بخطِّه.
ويُعَدُّ هذا الكتابُ بحقٍّ مَعْلَمةً وَعْظِيةً لَطيفة، وفقهيَّةً مُنِيفَة، يحتفي بها كلُّ مبلِّغٍ وواعِظ، ويَسْعَدُ بها الراهبُ والرَّاغِب.
وقد تميَّزَ هذا الشَّرحُ المَاتِعُ بنَمَطٍ لَطيفٍ مُخْتَلِفٍ عَنْ أنماطِ الشُّروح الأخرى؛ حَيثُ صَبَّ فيه مؤلِّفُه جملةً مِنَ المواعظِ والرَّقائقِ البليغةِ المتَّصلةِ بالحديث الذي يَشْرَحُه، وعَرَض فيه لذِكْرِ الأحكامِ الفقهيَّةِ على مذهب الإمامِ الشَّافعيِّ رحمه الله تعالى، وأوردَ فيه تراجمَ مشاهيرِ الصَّحابةِ والتَّابعين وتابِعيهم ممَّنْ وَرَدَ ذكرُه في أسانيدِ الأحاديثِ التي سَاقها.
كما تنبُع أهمِّيةُ هذا الكتابِ مِنْ كونه عُنِي فيه مؤلِّفُه بشرح كتابٍ يُعَدُّ أصحَّ كتابٍ جُمِعَ فيه الوحيُ بعدَ القرآن الكريم، ألا وهو ((صحيح الإمام البخاري))، والذي وصفَه المُحقِّقُونَ بأنه كتابٌ لم يَسْتَصْبِحْ أحدٌ سِراجَه، ولا استوضحَ سبيلَه ومنهاجَه، بل هو دُرَّةٌ لم تُثْقَب، ومُهْرَةٌ لم تُرْكَب.
وقد عُنينا بهذا السِّفر الجَلِيلِ عِنايةً خاصةً ضمن مشروعنا ((موسوعة شروح السنَّة النبوية)).
وقد اشتملَ هذا الشرحُ على ثمانين مجلساً عقدها المؤلِّفُ ـ رحمه الله ـ في شرح خَمْسَةٍ وتسعينَ حديثاً من أحاديث ((صحيح البخاري)) تناولتْ أحاديثَ من كتاب بَدْء الوحي، والإيمانِ، والعِلْمِ، والوضوء والطَّهارة، والصَّلاة ومواقيتِها، والزكاة، والصَّومِ، وصَلاة التَّراويحِ.
وافْتتحَ مجالسَه بترجمةِ الإمامِ البُخاريِّ وذكرِ شيءٍ مِنْ فضائلِه، وخَتَمَها بمجلسٍ في خَتْمِ ((صحيحِ البخاريِّ)) شَرَحَ فيه آخِرَ حديثٍ فيه.
 
أما مؤلِّفُه فهو:
شمسُ الدِّينِ مُحمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ أحمدَ السَّفِيريُّ الشَّافِعيُّ، عالِمٌ بالحَدِيثِ، حَلَبيُّ المَولد والوَفاة (877 - 956هـ).
طالَعَ وحَرَّرَ، ونَظَم ونَثَر، ودرَّس بالجامع الأموي بحلب، وزار دمشق والقاهرة، ثم كُفَّ بصره.
له كتبٌ منها: ((شرحُ الجامع الصحيح للبخاري))، وهو كتابُنا هذا الذي عُنِينا به، و((تحفة الأخيار في حكم أطفال المسلمين والكفار))، و((شرحُّ الرَّحْبية)).
   المجموعةموسوعة شروح السنة النبوية
   الناشردار النوادر
   عنوان الناشردمشق
   سنة النشر (هجري)1432
   سنة النشر (ميلادي)2011
   رقم الطبعة1
   نوع الورقكريم شاموا
   غراماج الورق70
   مصدر الورقياباني
   قياس الورق17 × 24
   عدد المجلدات5
   الغلاففني
   ردمك9789933418960
   تأليف/تحقيقتحقيق
   تصنيف ديوي
USD80
http://daralnawader.com/شرح-صحيح-البخاري
 تحميل
 كلمات مفتاحية
 تعليقات الزوار
اسم المستخدم
كلمة المرور
 مشاركة