دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
السراج المنير بشرح الجامع الصغير من حديث البشير النذير للإمام السيوطي
السراج المنير بشرح الجامع الصغير من حديث البشير النذير للإمام السيوطي
يُعتبرُ هذا الكتابُ من أفضل شروح (الجامع الصغير) للإمام السيوطي، فهو شرحٌ كاسمه، عزيزُ المِثال، بديعُ الكَمال، مُحْكَمُ المِنْوَال، سَهْلُ النّوَال، راقت مواردُ معانيه، وطابت مشاربُ مبانيه، أودَعَ فيه مؤلِّفُه خبايا كنوزه من نفيس الجَوَاهِر، وكَشَفَ النِّقَابَ عن مُخَدّرَاتِ أحاديثه الغُرِّ الزّوَاهِر، وتأنّقَ في استكشاف بَدِيعِ دُرِّ أخبارِهِ البَهِيِّ الباهر، وأَتْرَعَ حياضَ معارِفِهِ من فَيْضِ سُحُبِ آثارِهِ المَوَاطِر.
ويعد هذه الشرح من الشروح المتوسطة، ومن ميزاته أنه يحكم على غالب الأحاديث من جهة الصحة والضعف، وينقل أحياناً أقوال العلماء في ذلك.
وقد استفادَ المُؤلِّفُ في شرحه هذا مِنْ شروح مَنْ سبقه مِنَ العلماء إلى شرح (الجامع الصغير)، وخاصة شرح الإمام المُنَاوي، وشرح الشيخ محمد حجازي الشعراني، وغيره، وقد انتهى من تأليفه سنة 1045ﻫ.
وقد حُلِّي هذا الكتاب بـ(حاشية الحَفنيِّ على الجامع الصغير)، حيث فرغ الحَفنيّ من تأليفها سنة 1079ﻫ.
والمُؤلِّف هو: الشيخ المُحدِّث الإمام علي بن أحمد بن محمد العزيزي ـ نسبة للعزيزية من الشرقية بمصر ـ البُولاقيِّ الشافعيَّ، كان إماماً فقيهاً محدثاً حافظاً متفنناً ذكياً، سريع الحفظ بعيد النسيان، مواظباً على النظر والتحصيل، كثير التلاوة، متواضعاً، كثير الاشتغال بالعلم، وكانت وفاته سنة 1070ﻫ ببولاق وبها دفن.
له مؤلفات كثيرة منها: (السراج المنير بشرح الجامع الصغير للسيوطي)، و (حاشية على شرح التحرير للقاضي زكريا الأنصاري)، و (حاشية الفوائد العزيزية على شرح متن الغاية والتقريب لابن قاسم الغزي)، وغير ذلك.
وصاحب الحاشية هو: الشيخ محمد بن سالم بن أحمد الحَفنيِّ أو الحَفناويِّ الشافعي المِصريِّ، ولد بحفنة ونشأ بها، ثم قدم القاهرة، وحفظ المتون، واجتهد في تحصيل العلوم، وأخذ عن علماء عصره حتى مهر وأفاد في حياة أشياخه، وأجازوه بالإفتاء والتدريس.
تُوفِّي بالقاهرة سنة 1081ﻫ، ودفن بقرافة المجاورين.
من كتبه: (أنفس نفائس الدرر)، وهي (حاشية على شرح الهمزية لابن حجر الهيتمي)، و (حاشية على الجامع الصغير للسيوطي).
بيانات الطبعة الأصلية:
طبع هذا الكتاب عن الطبعة الأصلية المعتمدة والمطبوعة في المطبعة العامرة الشرفية بمصر المحروسة سنة 1304ﻫ، بتصحيح العَلّامتين: سَيِّد حَمَّاد الفَيّومي العَجْمَاوي، وعلي صقر.
   المجموعةسلسلة دراسات في الاقتصاد الإسلامي
   الناشردار النوادر
   عنوان الناشردمشق
   سنة النشر (هجري)1434
   سنة النشر (ميلادي)2013
   رقم الطبعة1
   نوع الورقكريم شاموا
   غراماج الورق70
   قياس الورق17 × 24
   عدد المجلدات3
   الغلاففني
   ردمك9789933497576
   تأليف/تحقيقتراث
   تصنيف ديوي
USD60
http://daralnawader.com/السراج-المنير-بشرح-الجامع-الصغير-من-حديث-البشير-النذير-للإمام-السيوطي
 تحميل
 كلمات مفتاحية
 تعليقات الزوار
ahmed mula: 

بارك الله فيك عمل جبار

2014-05-20 05:48:41 am
اسم المستخدم
كلمة المرور
 مشاركة