نزهة المشتاق في رياض الأخلاق
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا
من المعلوم أن الأمم على اختلاف مذاهبها متفقة على أن ثمة أنواعاً من العلائق تحكم المعاملات بين أفرادها، لأنه بدون هذه العلائق ترتبك حركة هذه المجتمعات، وتتعثر خطاها، مما يؤدي إلى زوالها ودمارها.
وقد أخذت هذه العلائق عبر التاريخ أشكالاً وصوراً تختلف من جماعة لأخرى، ومن مكان لآخر، إلا أن هناك حداً أدنى يكاد يتفق عليه العقلاء، وذلك الحد هو ما له تعلق بالنخوة والمروءة والعفة، وغيرها من الصفات الحميدة، والأمم العاقلة في ذلك بين مستقلٍّ ومستكثر.
ثم جاء الإسلام فجمع ما تفرق في الأمم العاقلة السابقة عليه من خلالٍ كريمة وخصال حميدة، وزاد عليها أضعاف أضعاف ما كان معروفاً من ذي قبل، ونقلها نقلة نوعية حيث جعلها تنبثق من خلال أعز المعاني وأغلاها وهو الإيمان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ’أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً‘.
ونظراً لما تمثله الأخلاق من أهمية بالغة داخل المجتمعات، فإن قسم البحوث والدراسات ـ المركز الإعلامي، يقدم للقراء الكرام هذا السفر القيِّم، والذي يعرض من خلاله العديد من الصفات المحمودة، ثم يتبعها بالحديث عما يناقضها من الصفات المذمومة، حتى غدا الكتاب حديقة غناء، وغيضة فيحاء، ينعم في ظلالها القارئ الكريم.
ينصح به: الأب والمدرس والإمام، وكل من تصدى للتربية.
من المعلوم أن الأمم على اختلاف مذاهبها متفقة على أن ثمة أنواعاً من العلائق تحكم المعاملات بين أفرادها، لأنه بدون هذه العلائق ترتبك حركة هذه المجتمعات، وتتعثر خطاها، مما يؤدي إلى زوالها ودمارها.
وقد أخذت هذه العلائق عبر التاريخ أشكالاً وصوراً تختلف من جماعة لأخرى، ومن مكان لآخر، إلا أن هناك حداً أدنى يكاد يتفق عليه العقلاء، وذلك الحد هو ما له تعلق بالنخوة والمروءة والعفة، وغيرها من الصفات الحميدة، والأمم العاقلة في ذلك بين مستقلٍّ ومستكثر.
ثم جاء الإسلام فجمع ما تفرق في الأمم العاقلة السابقة عليه من خلالٍ كريمة وخصال حميدة، وزاد عليها أضعاف أضعاف ما كان معروفاً من ذي قبل، ونقلها نقلة نوعية حيث جعلها تنبثق من خلال أعز المعاني وأغلاها وهو الإيمان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ’أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً‘.
ونظراً لما تمثله الأخلاق من أهمية بالغة داخل المجتمعات، فإن قسم البحوث والدراسات ـ المركز الإعلامي، يقدم للقراء الكرام هذا السفر القيِّم، والذي يعرض من خلاله العديد من الصفات المحمودة، ثم يتبعها بالحديث عما يناقضها من الصفات المذمومة، حتى غدا الكتاب حديقة غناء، وغيضة فيحاء، ينعم في ظلالها القارئ الكريم.
ينصح به: الأب والمدرس والإمام، وكل من تصدى للتربية.
الفن | تربية وأخلاق |
الناشر | دار النوادر _ توزيعات عامة |
عنوان الناشر | دمشق _ بيروت |
سنة النشر | 1431هـ _ 2010م |
رقم الطبعة | الأولى |
لون الورق | كريم شاموا |
قياس الورق | 17 × 24 |
عدد الصفحات | 320 صفحة |
نوع التجليد | فني |
التصنيف | مؤسسة الشيخ عيد الخيرية |
تصنيف ديوي |
تحميل
الملف | الحجم | تحميل | |
---|---|---|---|
مقدمة الكتاب | 48 KB | (1159 مرة) | |
فهرس الموضوعات | 242 KB | (1742 مرة) | |
مقدمة الكتاب | 52 KB | (1225 مرة) | |
فهرس الموضوعات | 136 KB | (1733 مرة) |
كلمات مفتاحية
روابط مفيدة
مزيدا من التطور أتمناه لكم وأرجو الاهتمام بالتوزيع والتسويق أكثر فكتبكم غير متوفرة في الكثير من البلدان