دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
منهج الإمام فخر الدين الرازي بين الأشاعرة والمعتزلة
منهج الإمام فخر الدين الرازي بين الأشاعرة والمعتزلة
من المعلوم أن علم العقيدة الاسلامية قد أدى مهمة عظيمة في الدفاع عن الدين ضد خصومـه القدامى، وهو جـدير أيضاً؛ بل هو الوسيلـة المثلى في الرد على أعداء الإسلام من المعاصرين؛ لأن رجاله في وضع ثقافي يسمح لهم أكثر من غيرهم بالقيام بهذه المهمـة العظيمـة، وحتى يقومـوا بهذا الدور لا بد لهـم من أن يتمثلوا تراث الأمة الإسلامية العريق، فيأخذوا من أدواته ما يفيد في عصرنا الحالي، فمن المعلوم أن الأمة إذا أرادت أن تنهض وتستعيد مجدها العلمي ومكانتها الحضارية، فلا بد لها من العودة إلى تراثها، وإلى سيرة وجهود علمائها ومفكريها، الذين أثروا الحياة العلمية بجهودهم، ودراساتهم ومؤلفاتهم التي تزخر بها مكتبات العالم في شرقه وغربه.
فقد ترك لنا التاريخ الإسلامي أسماء علماء أجلاء، ومفكرين فضلاء، قلما يخلو كتاب أو مرجع في العلوم الإسلامية من ذكرهم، والإشادة بمكانتهم العلمية، وتمرسهم ورسوخهم في كثير من مجالات العلم المختلفة.
ومن هؤلاء صاحب هذه الدراسة الفقيه، والمتكلم، والأصولي، والمفسر، والمؤرخ، وعالم اللغة والطبيب، والفيلسوف الإمام فخر الدين الرازي (ت606ﻫ) الذي بلغت شهرتـه الآفاق، وكانت مؤلفاته ـ ولا تزال ـ من أهم المراجع وأوثقها عند الباحثين المهتمين بالدراسات الإسلامية.
وكل من أتى بعـده استفاد من علمه وتحقيقاته وحسن ضبطه، وإن دل هذا الكلام على شيء فإنما يدل على مكانته، ومنزلته، وثقة العلماء بعلمه.
ولقد جاءت هذه الدراسة بعنوان:
’منهج الإمام فخر الدين الرازي (ت606ﻫ) بين الأشاعرة والمعتزلة‘
وأهمية الموضوع تبرز من جوانب عدة أهمها أمران اثنان:
الأول: شخصية الإمام الرازي ومكانته العلمية، وما امتاز به من غزارة علم وسعة إطلاع، مكناه من التصنيف في شتى العلوم، فصنف في الفقه، والتاريخ، والتفسير، واللغة، والفلسفة، والطب، والفلك، والسحر، وغير ذلك، فشخصيته تستحق الدراسة وتزيد الموضوع أهمية.
الثاني: موضـوع الدراسـة، والهدف منهـا، فموضـوع الدراسة هو معرفة المنهـج الذي يتبعه الرازي في دراساته الكلامية، والهدف من ذلك معرفة موقف الرازي ومذهبه في مختلف المسـائل التي بحثهـا هل كان أشعرياً صرفـاً، أم أنه مال إلى المعتزلة؟ أم كان له منهجه الخاص وآراؤه الخاصة؟ فضلا عن الجدل الذي اثير حول شخصيته وارءه
وهذا ما سيتضح من خلال هذا البحث بإذن الله.
   المجموعةسلسلة مشروع 100 رسالة جامعية سورية
   الناشردار النوادر
   عنوان الناشردمشق
   سنة النشر (هجري)1433
   سنة النشر (ميلادي)2012
   رقم الطبعة1
   نوع الورقكريم شاموا
   غراماج الورق70
   مصدر الورقياباني
   قياس الورق17 × 24
   عدد المجلدات2
   عدد الصفحات1129
   الغلاففني
   ردمك9789933482077
   تأليف/تحقيقتأليف
   Groupسلسلة مشروع 100 رسالة جامعية سورية
   تصنيف ديوي
USD32
http://daralnawader.com/منهج-الإمام-فخر-الدين-الرازي-بين-الأشاعرة-والمعتزلة
 تحميل
 كلمات مفتاحية
 تعليقات الزوار
ashraf: 

جزاكم الله خيرا

2014-05-20 05:48:41 am
أسير: 

هلا أتحت الرسالة للافادة منها

2014-05-20 05:48:41 am
اسم المستخدم
كلمة المرور
 مشاركة