دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
الفروق أنوار البروق في أنواء الفروق
الفروق أنوار البروق في أنواء الفروق
يهتمّ هذا الكتاب بالقواعدِ الفقهيّةِ الكُلِّية، الكاشفة عن أسرار الشّرع وحِكَمِه، والمُوضِحة لمناهِج الفَتَاوى، والمُحَقِّقة للوَحدة والتّناسُب بين الجُزْئيات الفِقْهيّة بما يرفع ما قد يقع بينها من تناقض أو تعارض؛ ذلك أنّ تخريجَ الفُرُوع دون النّظَر إلى القواعد الكُلّية قد يؤدّي إلى وُقوعِ الاختلاف والتّنَاقُض فيما بينها؛ ولذلك مَسّت الحاجةُ إلى العناية بالقواعد الفقهية.
وقد جَمَعَ المُؤلِّف في كتابه هذا خمسَ مِئةٍ وأربعينَ قاعدةً من هذه القواعد.
ويقومُ الكتاب على أسلوبِ المُقابلة بين قاعدتين بينهما نوع من التشابه؛ لإظهار الفَرق بينهما؛ بُغيةَ تيسير تحصِيل القاعدتَين المتقابلتَين، وتوضِيح المَجَال الخَاصّ بعملِ كُلٍّ منهما.
وتتميزُ قواعدُ (الفُرُوق) بكونِها قواعدَ فقهيةً عامّةً عَمَلِيّةً مرتبطةً بأبواب الفقه المألوفة وموضوعاته.
ومن الواضح أن هذا التناول ذو فائدةٍ بالغةٍ في تقنين الأحكام الفقهية التي لا غِنَى عنها في وضع هذه الأحكام موضعَ التّطبيق في الظّرُوف الحديثة، وخصوصاً وقد استقر رأيُ الغالبية من دارسي الفقه الإسلامي على أنّ تقنين أحكام الشريعة الإسلامية هو الوسيلة الحديثة الآن لتطبيقها، والفارق الذي عُنِي القرافي بإثباته هو المَعنَى المُؤثِّر في الحُكْم الشّرعي الذي أدّى وجودُه في موطنٍ وغيابُه في المَوطِن الآخَر مِنْ طَرَفَي المُقابلة إلى اختلاف الحُكْم الشّرْعِي.
ومع هذا الكتاب نجدُ كتابَ: (إدرارُ الشّرُوق على أنواءِ الفُرُوق) لابن الشاط.
وعلى الهامش كتاب: (تهذيبُ الفُرُوقِ والقَواعِدُ السّنِيّة في الأسْرَارِ الفِقْهِيّة)، لمحمد علي بن حُسَين المَكّيّ.
والمُؤلِّفُ هو: شِهَابُ الدِّينِ أبو العَبّاسَ أحمدُ بنُ إدريسَ بنِ عبدِ الرّحمنِ القَرَافِيِّ الصّنْهَاجِيِّ المِصْرِيِّ المَالكيِّ (ت: 684ﻫ).
نِسبتُه إلى قبيلة صَنهاجة من برابرة المَغْرِب، وإلى القَرَافة، المَحَلّة المُجَاوِرَة لقبر الإمام الشافعي بالقاهرة، وهو مَصرِيّ المَولد والمنشأ والوفاة.
له مُصَنّفاتٌ جليلةٌ في الفقه والأصول، منها: (أنوار البُرُوق في أنواء الفروق)، و (الأحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرف القاضي والإمام)، و (الذخيرة) في فقه المالكية، و (اليواقيت في أحكام المواقيت)، و (شرح تنقيح الفصول) في الأصول، و (مختصر تنقيح الفصول)، و (الخصائص) في قواعد العربية، و (الأجوبة الفاخرة في الرد على الأسئلة الفاجرة)، وغيرها.
بيانات الطبعة الأصلية: طبع هذا الكتاب عن الطبعة الأصلية المعتمدة، والمطبوعة في دار إحياء الكتب العربية بمصر المحمية سنة (1347ﻫ)، بنظر ومتابعة العلامة محمد الخَضِر الجَكَني الشِّنْقِيطي.
   المجموعةسلسلة دراسات في الاقتصاد الإسلامي
   الناشردار النوادر
   عنوان الناشردمشق
   سنة النشر (هجري)1434
   سنة النشر (ميلادي)2013
   رقم الطبعة1
   نوع الورقكريم شاموا
   غراماج الورق70
   قياس الورق17 × 24
   عدد المجلدات2
   عدد الصفحات1101
   الغلاففني
   ردمك9789933497736
   تأليف/تحقيقتراث
   تصنيف ديوي
USD30
http://daralnawader.com/الفروق-أنوار-البروق-في-أنواء-الفروق
 تحميل
 كلمات مفتاحية
 تعليقات الزوار
اسم المستخدم
كلمة المرور
 مشاركة