دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
الثالث من أمالي ابن الصلاح
الثالث من أمالي ابن الصلاح
هذا المجلس هو الثالث من مجالس الإمـلاء التي كان الإمام الحافظ أبو عمرِو ابنُ الصلاح رحمه الله يعقدها في دمشق الشام، مقتفيًا سَنَنَ الأئمة والعلماء من المحدِّثين والفقهاء وأهل العربية، إذ كان الإملاءُ هو الطريقةَ الغالبةَ في نشر العلم وأدائه.
وقد حثَّ العلماءُ على عقد هذه المجالس وعلى حضورها، وقد كان للحفّاظ من أهـل الحديـث اليـدُ الطولـى فيِ عَقـد هذه المجالس، وبهم اشتهرت، وعنهم انتشرت.
لذا عُنِيَ العلماءُ بهذه المجالس أشدَّ العناية، وصُنِّفَت فيها وفي آدابها التَّصانيفُ، وكثُرت مجالس التحديث والإملاء، حتى طبَّقت الدنيا وملأت العالم.
ولقد كان للحافظ ابن الصلاح رحمه الله جهدٌ كبيرٌ في عَقد مجالس الإملاء، فقد اشتهر بمجالس كثيرة؛ غزيرة العلم، كبيرة القَدر، منها: إملاؤه كتابَ ((معرفة أنـواع علم الحديـث)) الذي جعله كالتقدمة لمجالسـه لمّا وَليَ التدريـسَ بدار الحديثِ الأشرفيّة بدمشق، لذا عُرِفَ بـ ((مقدّمة ابن الصلاح))، وكذا إملاؤه مجلسَ ((حديث الرحمة المسلسل بالأوليّة))، وإملاؤه مجلسَ ((الأحاديث الكلية)) التي عليها مدار الدِّين، وما كان في معناها من الكلمات الجامعة الوجيزة، وقد بلغتْ ستةً وعشرين حديثًا، والتي كانتْ عمدةَ الإمام النوويّ رحمه الله في كتابه ((الأربعين)).
كتبه محقِّقُ الكتاب: رياض حسين عبد اللطيف الطائي.
   المجموعةسلسلة كتب تحقيق التراث العربي والإسلامي
   الناشردار النوادر
   عنوان الناشردمشق
   سنة النشر (هجري)1435
   سنة النشر (ميلادي)2014
   رقم الطبعة1
   نوع الورقكريم شاموا
   غراماج الورق70
   قياس الورق17 × 24
   عدد المجلدات1
   عدد الصفحات116
   الغلاففني
   ردمك9789933497804
   تأليف/تحقيقتحقيق
   تصنيف ديوي
USD12
http://daralnawader.com/الثالث-من-أمالي-ابن-الصلاح
 تحميل
 كلمات مفتاحية
 تعليقات الزوار
عبدالاحد: 

اشكركم

2014-05-20 05:48:41 am
اسم المستخدم
كلمة المرور
 مشاركة